طبقات الكرة الأرضية

كما أخبرتكم في هذه التدوينة وهذه كذلك، فإننا نحب الصلصال ونستثمره في العملية التعليمية كلما سنحت لنا الفرصة.  في هذه التدوينة سأشارككم كيف نصنع ” طبقات الكرة الأرضية ” بالصلصال.

هناك عدة نشاطات كلاسيكية يقوم بها كل متعلم منزلي، منها نشاط البركان الثائر والتضاريس الجغرافية للأرض وللكواكب وللقمر.  للمزيد اضغط هنا.

في رحلة تعليمنا المنزلي، أحبذ دائماً أن أختصر على نفسي الطريق (أعترف أنا كسولة جداً😁)، لذلك أحاول دائماً أن أجد نشاطات سهلة وسريعة يمكن لأبنائي أدائها بأقل قدر من المساعدة مني، وكذلك نشاطات لا تحتاج الكثير من المواد أو الأدوات التي نستخدمها مرة في العمر ثم يبقى المتبقي منها تحت رحمة الغبار لسنين!

الصلصال طريقة اقتصادية وسريعة وكذلك ممتعة للاستعمال في الكثير من نشاطات العلوم المختلفة.  وكذلك لا أشعر بالأسى أو الألم النفسي عندما نتخلص من نشاطٍ ما بعد أن عرضناه في البيت لمدة، بعكس النشاطات التي نبذل فيها الكثير من الجهد – والمال أحيانا – ثم ينتهي بها المطاف في الزبالة!  (نصيحة عالسريع: قم بتصوير كل ما تقوم به مع أبنائك قبل أن تتخلص من أي نشاط).

هذا النشاط مسلي جداً ولن يفهم طفلك مغزاه إلا في النهاية.  هو عبارة عن تكوير الصلصال في طبقات، ثم قصها من النصف باستخدام سلك خياطة (Thread).

طبقات الكرة الأرضية

المواد:

صلصال بثلاث ألوان مختلفة ( أحمر و أخضر بنفس الكمية و برتقالي ضعف الكمية)

سلك خياطة رقيق

الخطوات:

♦ كوّر الصلصال الأحمر حتى تتشكل كرة ناعمة الملمس.

♦ قم بتغطية الكرة الحمراء بالصلصال البرتقالي بالكامل، ثم شكل الصلصال حتى تتكون كرة ناعمة الملمس.

♦ افرد الصلصال الأخضر في طبقة رقيقة ثم لف الصلصال الأخضر ليغطي الصلصال البرتقالي، شكل الطبقة الأخير حتى تتكون كرة ناعمة الملمس مرة أخرى.

♦ امسك سلك الخياطة بين يديك بشدة، و قص كرة الصلصال بالنصف.

♦ ارسم الذي تراه في الصفحة المرفقة مع هذا الملف 👇. ( اختياري)

نشاط علوم لطبقات الكرة الأرضية للأطفال بالصلصال

ربما سيعجبك أيضاً

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments