منظمة لشهر رمضان المبارك

وتمر الأيام والسنون، وها نحن مقبلون على الشهر المبارك من جديد ( نسأل الله أن يبلغنا وإياكم إياه). وكالعادة التنظيم والتخطيط يبدأ في منزلنا قبل بداية الشهر الكريم بأسابيع! هذه منظمة مجانية لشهر رمضان المبارك غير مؤرخة أحببتُ أن أشارككم بها في هذا الشهر الكريم.

منظمة لشهر رمضان المبارك لهذه السنة

كعادتي مع كل المنظمات، فإن هذه المنظمة البسطة نبدأها بصفحة غلاف أمامي وننهيها بصفحة غلاف خلفي كذلك لمن أراد أن يغلف هذه المنظمة ككتاب، أو من أراد أن يضمها في ملف. للمزيد عن طرق التغليف تفضل هنا.

تقويمات

في هذه المنظمة أحببتُ أن أضع صفحات التقويم الهجري ليكون كل التخطيط الخاص برمضان في مكانٍ واحد. في هذه المرة صممتُ تقويم لشهري رمضان وشوال بصفحتين وبصفحة واحدة. أنا شخصياً دائماً أحب استعمال تقويم الصفحتين بسبب أني دائماً بحاجة إلى مساحة كبيرة لأدون بها. لكن في شهر رمضان فإننا في الغالب ندخل في حالة “سبات رمضاني”😂 ولا أحتاج إلى مساحة كبيرة.

💡 ملاحظة: لقد أبيقتُ التقويمات غير مؤرخة حتى تتمكنوا من استعمال هذه المنظمة لسنوات وسنوات قادمة. يمكنكم تضمين التاريخ الميلادي أيضاً إن أحببتم ذلك.

التدبير المنزلي في شهر رمضان

آخر ما نحب أن نفكر به في شهر العبادة والصيام هو الأمور الحياتية اليومية التي “تسرق” منا وقتنا وجهدنا بدل من أن ندخرهما للعبادة. لذلك في هذه المنظمة قمتُ بتصميم بعض الجداول البسيطة التي تساعدنا في التخطيط وترتيب الأولويات لكي نقوم بمهامنا الضرورية بأقل وقت وجهد.

قمتُ بتصميم قائمة التسوق والتجهيز لشهر رمضان المبارك، وقائمة الوجبات الأسبوعية، ومهام التدبير المنزلي الأسبوعية من أجل تسهيل مهامنا في هذا الشهر المبارك.

قبل كل شهر رمضان، نقوم أنا والبنات بتجهيز أطعمة مسبقاً – خصوصاً الشقاشق – حتى لا نقضي كل وقتنا في المطبخ إلى آخر ثانية قبل الآذان! ومن ثم نقوم بتوزيع هذه الأطعمة والتخطيط للوجبات الرئيسية لشهر رمضان بأكمله، ونقوم بشراء كل المستلزمات حتى لا نضيع وقتنا في الأسواق!🙄

تتبع تلاوة القرآن الكريم في شهر رمضان

صممتُ هذه الجداول لتسهيل تتبع تلاوتنا للقرآن الكريم وتشجيعاً لأنفسنا ولكل أفراد الأسرة على تدبر القرآن والتسابق فيه.
يمكن طباعة “أين وصلت؟” على ورق مقوى كهذا، واستعماله كفاصل قراءة يحدد لنا إلى أي سورة و أي آية وصلنا في تلاوتنا. أما في الجدول الآخر، فيكمن تلوين كل جزء نختمه، ويمكن أن نتابع أكثر من ختمة في الوقت ذاته لمن لهم همم عالية ويستطيعون أن يختموا القرآن الكريم لأكثر من مرتين!

هل تبحث عن منظمة شاملة وكاملة لشهر رمضان المبارك؟

على متجرنا الإلكتروني، لدينا منظمة كاملة وشاملة وعلى 190 صفحة!

هذه المنظمة ليست فقط جميلة وأنيقة، ولكنها أيضاً فعالة في تحقيق الأهداف من مهام منزلية، ووجبات يومية، وعبادات وتلاوة القرآن الكريم، حيث تم تصميم صفحاتها لتلائم كل الأذواق في التخطيط والتنظيم.

فيوجد بها جداول يومية مفصلة لمحبي التفصيل، وجداول أسبوعية عامة لمحبي الأهداف العامة. يوجد بها مفكرة لمحبي تدوين الخواطر والتأملات، ويوجد بها قوائم مهام للأشخاص العمليين والمنضبطين. يوجد بها تصاميم لتزين البيت كنشاط أسري مع الأطفال، ويوجد بها جداول مهام عائلية لكل الأسرة.

👈 تفضل هنا للحصول على نسختك من منظمة شهر رمضان المبارك الكاملة.

أسأل الله العلي القدير لنا ولكم بلوغ هذا الشهر الكريم، وأسأله سبحانه وتعالى تقبل أعمالنا وأعمالكم.🌸

لإرشادات الطباعة و الأسئلة المتكررة، تفضل هنا.

لا تنسوا مشاركة هذه المقالة، وغيرها من المقالات – إن أعجبتكم – من خلال أيقونات التواصل الاجتماعي في الأسفل.

ربما سيعجبك أيضاً

Subscribe
نبّهني عن
4 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Mrznh
مارس 14, 2020 10:34 ص

جزاكم الله عنا خير الجزاء مجهود جبار ورااااائع

مروى
مايو 7, 2019 4:00 ص

حلووو ماشاء الله
كل عام و انتم بخير
عجبتني بتاعت القرآن الكريم 👍👍