مدونات عربية وإسلامية عن التعليم المنزلي

في الماضي (قبل زمن العملاق الأزرق الذي بدأ يتقزم!) لم يكن هناك وسيلة تواصل بين الناس – والأمهات خصوصاً – إلا عن طريق المدونات والمواقع.  فتكونت مجموعة من مدونات التعليم المنزلي التي كان لها صدى ومتابعة كبيرة في أوساط الأسر المعلمة منزلياً.

ثم بعد ذلك ظهر الفيس بوك وأخواته، وسحب الكثير من الناس إليه، وأصبحت هذه المدونات تتلاشى شيئاً فشيئاً، حتى انعدم النشاط عليها.  أما في العالم العربي أصبح كل شيء على منصات التواصل الاجتماعي حتى تأثر المحتوى العربي القيم على الإنترنت في جميع المجالات.

إلا أن الآن الأوضاع بدأت تتغير، وبدأ الكثير يخرج من مصيدة منصات التواصل الاجتماعي وبدأت حركة التدوين تتعافى- خصوصاً مع مدونات التعليم المنزلي الإنجليزية الإسلامية.

في هذه المقالة قائمة بمدونات التعليم المنزلي العربية والإسلامية التي لها حضور ومتابعة كبيران، بعضها تأثر بمنصات التواصل الاجتماعي وانعدم النشاط عليها، وبعضها الآخر مازال مستمراً ونشطاً.

آثرت عدم ذكر أي من مدونات التعليم المنزلي الغير مسلمة لأننا لم نعد نحتاجها، وهي موجودة لمن أراد البحث عنها، لكن في هذه القائمة اقتصرتُ فقط على المدونات العربية والإسلامية لأنها كثيرة وتكفي الحاجة بإذن الله.

مدونات عربية وإسلامية عن التعليم المنزلي

مدونات عربية

مدونة الأخت دعاء مجدي عن المنتسوري، وصفحتها على الفيس بوك

مدونة نشطة عن التعليم المنزلي ومتخصصة في فلسفة المنتسوري ولها جهود جبارة في إثراء المحتوى العربي حوله.  ما لفت انتباهي ليس موضوع المنتسوري نفسه، ولكن طريقة تعريفها لنفسها – دمكم شربات يا مصريين!😍

فعلا كما قالت الأخت دعاء، بعد كل “الإنجازات اللي مالهاش لزمة” نكتشف أننا من قبيلة ” عادي بن عادي العادي”، وهذا ما يجعلنا نعيد النظر في هذه الحياة ونحاول أن نسلك طرقا مختلفة ونعطي أبناءنا خيارات أخرى لم تكن متاحة لنا في الماضي.

مدونة سوبر حوا للأخت أم عبد الله، وصفحتها على الفيس بوك

أم عبد الله من الصديقات الصدوقات ولنا ذكريات جميلة في مجموعة التعليم المنزلي سابقاً.  وهي من أوائل من دوّن على الإنترنت عن التعليم المنزلي باللغة العربية، ولها خبرة طويلة في هذا المجال. 

مدونتها الثرية بدأت من سنة 2008 وإن كانت قليلة النشاط إلا أنني “قاعدة أزنزن عليها” 🤪 لتعود مجدداً للتدوين النشط، وخصوصاً أن أبناءها دخلوا المرحلة الثانوية!

مدونة رحلة إكرام ومجموعتها على الفيس بوك

هي مدونة حديثة ونشطة ومتخصصة في التربية والأمومة والتعليم.  لا أستطيع أن أصفها كمدونة تعليم منزلي، ولكن تقوم الأخت إكرام بمشاركة نشاطاتها المتنوعة التي تقوم بها مع أطفالها، بالإضافة إلى عدد قليل من المقالات عن التعليم والنصائح لتحفيظ القرآن الكريم للأطفال، وأتمنى من الأخت إكرام الاستمرار بإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

على مجموعة الفيس بوك، تقوم الأخت إكرام بعمل ورشات عمل مجانية عن الوعي التربوي، ولها ورشة عمل مجانية قادمة عن كيفية التخطيط للإجازة الصيفية مع الأطفال (بتاريخ 10 يوليو 2019). يمكنكم الاشتراك في القائمة البريدية للأخت إكرام ليتم إعلامكم بورشات العمل المستقبلية.

مدونة مشواري بمحمود مع متلازمة داوون

مدونة مميزة ونادرة جداً!

هي أيضاً لا أستطيع أن أصنفها على أنها مدونة تعليم منزلي، ولكن أحببتُ أن أذكرها لمن لديه أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ويفكر في تعليمهم منزلياً.  هذه المدونة غنية جداً وكما قلت نادرة كذلك.

هناك الكثير من مدونات التعليم المنزلي الأجنبية المتخصصة في تعليم الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن في عالمنا العربي بالكاد نجد مدونات تعليم منزلي عامة، ناهيك عن تجربة أمهات في التعليم المنزلي والاحتياجات الخاصة.

هناك من يتابعني ولديهن أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك يعلمن منزلياً ولديهن خبرة في هذا المجال.  أتمنى من أعماق قلبي أن يبدأن في تدوين رحلتهن وإعطاء بصيص أمل لغيرهن من الأمهات.

مدونة مكعبات أميرة سعد

الأخت أميرة من رواد التعليم المنزلي بفلسفة المنتسوري ولها مقالات عن التعليم المنزلي على موقعي إضاءات وعربي بوست.

على مدونتها توثق نشاطاتها السنوية وتجربتها مع ابنتها ريتال، ولديها دورات تدريبية وورش أعمال عن المنتسوري والتعليم الموجه ذاتياً.

مدونة تفنن للأخت زينة وصفحتها على الفيس بوك

الأخت زينة ليست أما معلمة منزلياً، ولكن مدونتها تصرخ تعليما إبداعيا ومبتكرا، ولو دخلت مجال التعليم المنزلي لسبقتنا وتركتنا جميعاً وراءها!👍

مدونتها مليئة بالنشاطات الفنية والتعليمية المميزة، ولها مركز تفنن بإسطنبول – تركيا يقدم برامجا ونشاطات للأطفال، وكذلك دورات مهارات وتدريب وورش أعمال نوعية للكبار.

مدونة مسلموري للأخت إلهام

بدأت الأخت إلهام رحلتها في التعليم المنزلي عام 2012 عندما بدأ اهتمامها بطرق التعليم مثل منتسوري ووالدروف.  ومدونتها هي محاولة لنقل تجربتهم في التعليم المنزلي إلى العالم العربي.

الجميل الذي قامت به الأخت إلهام هو محاولة جمع كل المهتمين بالتعليم المنزلي في مؤتمرات سنوية يتم بثها من خلال صفحة المؤتمر على الفيس بوك، وكذلك على اليوتيوبهذه مشاركتي في المؤتمر السابق الذي كان في يناير 2019، وأنصحكم إذا كنتم من رواد الفيس بوك أن تتابعوا صفحة المؤتمر ليتم إشعاركم بالمؤتمر القادم – إن كان هناك مخطط لواحد.

مدونات عن التعليم المنزلي

مدونات إنجليزية إسلامية

مدونة Our Muslim Homeschool، وقناتها على اليوتيوب

هي مدونة لأم تعلم أبنائها الثلاثة منزلياً، ولها مقالات وبودكاستس عن مواضيع التعليم المنزلي والأمومة بصفة عامة.

تركيزها هو توفير موارد ودعم للأسر المسلمة والمعلمة منزلياً في الغرب.  قامت بإنشاء مكتبة وجمعت فيها كما هائلا من نشاطات ومطبوعات مجانية وإسلامية من مدونات أخرى ونظمتها جميعها بحسب مواضيعها.  للوصول إلى هذه المكتبة عليكم الاشتراك في القائمة البريدية لديها، وهي بدورها سترسل لكم كلمة السر للدخول لها.

هذه المدونة تتكلم كثيراً على فلسفة تشارلت ميسون ومحاولة “أسلمتها” في رحلة تعليمهم المنزلي، ولديها الكثير من المقالات المتنوعة حول كل ما هو تربية وأمومة وتعليم منزلي، ومراجعات لكثير من مناهج التعليم المنزلي المختلفة.

مدونة A Muslim Homeschool

من اللحظة الأولى عند دخولكم لهذه المدونة تشعر بأنها مدونة ثرية ونشطة وإسلامية!

أنشأتها صاحبتها في عام 2011 عندما بدأت رحلتها في التعليم المنزلي، وبها الكثير من المقالات والمطبوعات المجانية والمدفوعة التي تصممها بنفسها بسبب انعدام الخيارات الإسلامية (كأني سمعتُ بقصة مشابهة لها).🤔

متوفر لديها كذلك كتب إلكترونية مجانية ودورات و ورش أعمال عن التعليم المنزلي.  هذه المدونة لها شعبية كبيرة في أوساط الأمهات المسلمات والمعلمات منزلياً، ولها متابعون كثر!

مدونة TJ Homeschooling

هذه المدونة من أقدم مدونات التعليم المنزلي الإسلامية على الإطلاق!

فصاحبتها أمريكية وأم لـ … – ما شاء الله تبارك الرحمن – 10 أبناء، وبدأت رحلتها في التعليم المنزلي منذ سنة 1998!  (معظمنا كنا مازلنا في أحضان أمهاتنا وقتها!)😂

بدأت رحلة التدوين عن التعليم المنزلي منذ سنة 2002، وكانت مدونتها من أكثر المدونات التي كنتُ أتردد عليها كثيراً في بداية رحلة تعليمنا المنزلي.

هي كذلك دأبت على تصميم مطبوعاتها بنفسها، وتشاركها كلها على موقعها، وعلى منصة Arabic Playground و TpT.

Gambian Mommy

أم أفريقية ومعلمة منزلياً ولكن لا مدونة لها، بل فقط حسابات على انستجرام وبينترست.

هي كذلك تصمم وتبيع مطبوعات رائعة وجذابة لتعليم اللغة العربية والتربية الإسلامية على منصة TpT.

مدونة Raising Sahabas

صاحبة هذه المدونة بريطانية من أصول أُوزباكستانية، وكانت مقيمة في الرياض ولي بها معرفة شخصية.

بدأت التدوين عن التعليم المنزلي في سنة 2011، ولها مقالات عميقة حول مواضيع الأمومة والتربية والزواج.

مدونة A Muslim Child is Born ومدونة A Muslim Child Grows Up

هاتان المدونتان مكملتان لبعضهما البعض.  فيهما الكثير من المطبوعات الإسلامية المجانية والمدفوعة، وبها الكثير من الأفكار الإبداعية في التعليم والتعليم المنزلي.

مدونة Islamic Bulletin Boards

هذه المدونة التي تبدو غير نشطة فيها كنوز من المطبوعات المجانية خصوصاً لوحات إسلامية لمناسبات مختلفة.

إلى الآن مازلنا نعلق بعض مطبوعاتهم التي قمنا – أنا والبنات – بطباعتها وتلوينها وتغليفها حرارياً منذ أكثر من 7 سنوات.  من خلال مطبوعاتهم تعلمت البنات الشهور الهجرية ومراحل تطور القمر، وبعض الأحكام الفقهية البسيطة المتعلقة بشهر رمضان من خلال لوحة شهر رمضان الموجودة عندهم.

بعد مدة بدأتُ أصمم مطبوعاتي بنفسي باللغة العربية، إلا أنني كلما نظرتُ إلى مطبوعاتهم أتذكر أيامنا الجميلة عندما كانت البنات أقصر مني!🙄

مدونة Multicultural Motherhood

صاحبة هذه المدونة بريطانية ومتزوجة من رجل تركي كردي!
فهي أم معلمة منزلياً لأربع أطفال، ومتخصصة في التخاطب والتوحد.  لديها الكثير من المقالات الثرية حول موضوع ثنائية اللغة (Bilingualism) وكيفية تأثير ذلك على مهارات التخاطب عن الأطفال، بالإضافة إلى مقالات حول التعليم المنزلي طبعاً.

لديها قناة على اليوتيوب، وكذلك دورات تدريبة مختلفة لكيفية تطوير المهارات اللغوية عند الأطفال، أو كيفية التعامل مع صعوباتها.

مدونة Umm Maimoonah

هذه المدونة من مشاهير المدونات في أوساط الأمهات المسلمات المعلمات منزلياً والناطقات باللغة الإنجليزية.  بدأت أم ميمونة التدوين من سنة 2010 ومازالت نشطة إلى الآن، ولها الكثير من المقالات والمطبوعات المجانية.

إضافةَ إلى ذلك، لها دورات تدريبة وورش أعمال حول التعليم المنزلي ومواضيع إسلامية مختلفة.

مدونة Umm Assad Homeschool

مدونة لأم بريطانية ومعلمة منزلياً ولها الكثير من المطبوعات وكتب نشاطات إسلامية ومجانية، وكذلك منتجات مدفوعة على متجرها الإلكتروني.

جمعت الأخت أم أسد الكثير من الروابط والموارد التي تخص المناهج البريطانية، ولها كذلك كتب نشاطات مجانية للغة العربية!

في الختام…

كما لاحظتم بعد هذه القائمة الطويلة، حاولت بقدر الإمكان التنوع في جنسيات وخلفيات أصحاب هذه المدونات، حتى يكون لدينا تنوع في الخبرات والأفكار وفلسفات التعليم.  فمن مصر إلى سوريا إلى الجزائر وليبيا (هذه المدونة)، ومن أُوزباكستان إلى بريطانيا وأمريكا وأفريقيا! 

كل هذا التنوع في الخلفيات يجعلني سعيدة جداً بأن نعلم أن هناك في أمتنا الإسلامية أمهات مسلمات متعلمات مثقفات وعاملات ناشطات على توفير أفضل الخيارات لأسرهن وأبنائهن وتعليمهن المنزلي لهم. 

هذا التنوع يجعلني أرى بصيص أملٍ ونور في آخر هذا النفق المظلم الذي وجدنا فيه بلادنا العربية والإسلامية، وأتمنى أن أرى المزيد والمزيد والمزيد من هذه النماذج الرائعة.

كالعادة.. لا تنسوا مشاركة هذه المقالة، وغيرها من المقالات – إن أعجبتكم – من خلال أيقونات التواصل الاجتماعي في الأسفل. كما أتمنى أن أسمع منكم في التعليقات أسفل الصفحة.

ربما سيعجبك أيضاً

Subscribe
نبّهني عن
2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
إكرام
يوليو 7, 2019 4:03 ص

أشكرك من أعماق قلبي حبيبتي أم يوسف على مقالتك الرائعة فقد تعرفت على أمهات جدد رغم أني أتابع أغلبهن و أشكرك على إدماج اسمي في القائمة رغم أني مازلت في أول الطريق أمام عمالقة التعليم المنزلي وأسأل الله تعالى أن يستخدمنا لنصرة دينة و يشد بعضناا بعضا لاكمال هذا المشوار الشاق جزاك الله كل خير