الكتب والمناهج والمصادر في التعليم المنزلي

عندما نتخذ قرارنا ونحزم أمرنا في عدم إرسال أبنائنا إلى المدارس، فإن أول سؤال يتبادر إلى أذهاننا هو عن الكتب والمناهج والمصادر في التعليم المنزلي.

والكثير منا في العالم العربي يعتقد أن ما يجب استعماله هو ما يقرره لنا “أهل الاختصاص” أو الالتزام بما تقرره لنا وزارة التعليم الموقرة لأنها بدون شك هي أدرى بمستويات أطفالنا وميولهم وقدراتهم أكثر منا!

التعليم المنزلي يعطيك الحرية المطلقة في تحديد واختيار المناهج المناسبة لميزانيتك ولنمط تعلم أبنائك، وكذلك المتماشي مع فلسفتك في التعليم.

قبل أن أبدأ في سرد الكتب والمناهج والمصادر أود أن أنوه – كما ذكرت في هذه المقالة – بأنه لا يوجد مناهج جيدة ومناهج سيئة بالمطلق.  ما قد يكون مناسبا لطفل (أ) قد لا يكون مناسبا لطفل (ب) وذلك بسبب اختلاف أنماط التعلم عند الأطفال.

وكذلك ما تفضله أسرة (أ) قد لا يناسب أسرة (ب) بسبب الخلفيات المختلفة وبسبب مستويات التعليم أو الميول عند الآباء.

يرجى الأخذ في الاعتبار بأن هذه المناهج والكتب والمصادر التي سأسردها إنما هي فقط للتوجيه ولا يعني بتاتاً أن غيرها غير مفيد أو جيد.  لذلك أكرر وأقول خذوا مني ما ينفعكم واتركوا الباقي!

الكتب والمناهج والمصادر في التعليم المنزلي

مواقع عربية مفيدة

هذه مواقع عربية تعليمية مفيدة، يمكن الاستفادة منها في تعزيز ودعم الدروس والنشاطات التي يتم دراستها في أي منهج. شخصياً ترددتُ على معظمها على مر السنين، إلا المواقع التي تكون محددة لمناهج حكومية معينة.

موقع أ ب ت – هذا الموقع من أجمل مواقع الأطفال باللغة العربية، وجزى الله من دلني عليه خير الجزاء. به كمية هائلة من المواد التعليمية والترفيهية وأوراق العمل والكثير من النشاطات التفاعلية. يحتاج إلى اشتراك مجاني حتى تتمكن من الوصول إلى معظم المزايا. ويحتاج إلى شراء اشتراك عضوية للتمكن من بعض الألعاب.

موقع الأضواء – هذا الموقع يبدو أنه مصمم لدعم وتعزيز المناهج المصرية الحكومية. فهو مقسم إلى دروس حيث يمكن مذاكرة ومراجعة الدروس المقررة، وإلى بنك الأسئلة حيث يمكن “عمل” امتحان لطفلك لتحديد مستواه.

إن كنتم تستخدمون المناهج المصرية الحكومية المقررة، وكان موضوع دخول الامتحانات مرعبا عندكم، فهذا الموقع قد يساعد في تقليل التوتر ولو قليلاً.😅

موقع رياض الجنة – هذا الموقع يركز على اللغة العربية و النشاطات الإسلامية. مليء بأوراق عمل مجانية رائعة. إذا كنتم مشتركين على قائمتي البريدية، فهذا الموقع هو نفسه الذي شاركتكم إياه بعض نشاطاته الإسلامية قُبيل شهر رمضان. إذا كنتم غير مشتركين فيمكنكم الاشتراك على القائمة البريدية أسفل الصفحة.

موقع Arabic Play Ground – هذا الموقع عبارة عن متجر إلكتروني يشارك به الكثير من المدرسين وأمهات معلمات منزلياً وبه عدد رائع من خيارات المواد التعليمية. معظم منتجاتهم هي منتجات رقمية، أي يمكنكم الحصول عليها عبر البريد الإلكتروني بمجرد إنهاء العملية الشرائية.

وكذلك يوجد به عينات مجانية من مختلف المشاركين إذا أحببتم أن تجربوا أولا قبل شراء منتجاتهم.

مناهج عربية مجانية

بما أنني ليبية و أقمتُ في المملكة العربية السعودية لفترة طويلة، فإني لم أستعمل إلا مناهج هاتينن الدولتين عبر السنين – بالإضافة بالطبع إلى مناهج أمريكية وكندية. إذا كنتم من بلد عربي آخر، فأنا متأكدة بأن المناهج أصبحت الآن متوفرة على الإنترنت في هذا العصر.

الجميل في هذه المناهج أنها متوفرة بسهولة ومجانية، ولكنها تبقى مناهج حكومية لذلك إذا كنتم تودون الهروب الكامل الشامل من قيود التعليم النظامي فلا تستعملوا هذه المناهج، ولكن إذا كنتم لا تمانعون النظر إليها، فهي مفيدة في رسم خارطة طريق فضفاضة واستعمال ما يعجبكم منها فقط.

لم أستعمل من هذه المناهج إلا مواد اللغة العربية و التربية الإسلامية والتاريخ الإسلامي.

المناهج الليبية – هذا الرابط للموقع الرسمي لوزارة التعليم الليبية، به المناهج المقررة لكل المراحل الدراسية حتى المرحلة الثانوية.

وهذا الرابط لمدرسة ليبية بالولايات المتحدة فيها كل الكتب المقررة بصيغة PDF. الجميل الذي اكتشفته هو أن اللغة الأمازيغية أصبحت تُدرس في المدارس الليبية بعد أن كانت مقموعة وغير معترف بها وبشعبها كمكون من مكونات الشعب الليبي. فمن كان لديه طفل يعشق تعلم اللغات القديمة الحية فهذه مناهج كاملة متوفرة لديكم.

المناهج السعودية – بهذا الرابط مناهج كاملة متكاملة لكل المراحل والبرامج المختلفة. متوفر لديهم كل الكتب المقررة بصيغة PDF للتعليم العام، وكذلك الجميل لديهم برنامج تعليم ذاتي لرياض الأطفال، وعندما تصفحته شعرت وكأنه تعليم بفلسفة التعليم بالوحدات. لمن هو مهتم بهذه الفلسفة يمكن أن يستفيد مما هو متوفر لديهم.

ولمن أراد أن يقرأ المزيد حول فلسفات التعليم المنزلي، ففي هذه المقالة سردتُ فيها كل أنماط وفلسفات التعليم.

مناهج باللغة الإنجليزية

لا تتصوروا الكم الهائل من الخيارات عندما يأتي الأمر للمناهج التي باللغة الإنجليزية، لذلك من الصعب أن أسرد كل ما هو موجود على الساحة.

في التالي كل المناهج التي استخدمتها عبر السنين مع كل أطفالي، وبعض المناهج الأخرى التي استخدمتها أمهات أُخر كُنَّ معي في مجموعة التعليم المنزلي بالرياض والتي أعرف أنها مناهج جيدة بل قد تكون ممتازة.

أرجو أن تأخذوا في الاعتبار هذه النصائح في كيفية اختيار المناهج المناسبة قبل الإقبال على شراء أيٍ منها.

Evan-Moor Publications – إفان-موور من أكثر شركات النشر التي قمتُ بالشراء منها عبر السنين، ولو كان الأمر بيدي لكنتُ اشتريت منهم كل شيء 🤣.

مناهجهم مناسبة لمن نمط تعلمه النمط البصري، حيث يركزون كثيراً على رسم الصور في كل المواد. متوفرة كتبهم من سن ما قبل الروضة إلى الصف الثامن فقط.

استخدمنا منهم تقريباً جميع المواد في مراحل عمرية مختلفة مع كل أطفالي، ولكن لاحظتُ أنها دائماً تحتاج إلى دعم بقراءة خارجية من المكتبة العامة أو مشاهدة برامج وثائقية في المواضيع التي تدرسونها.

من مزايا إفان-موور أنهم لديهم خيار الكتب الإلكترونية التي تصلكم مباشرةً بعد إنهاء العملية الشرائية دون الحاجة إلى الانتظار للشحن الذي قد يصل وقد لايصل. 😒

Calvert Education – في الماضي كان يسمى بـ Calvert School و كان برنامجهم رائعا جداً خصوصاً في مادة الرياضيات.

أعرف الكثير من الأسر المعلمة منزلياً التي كانت تستخدم منهج كالفرت كاملاً و كانوا يمدحونه كثيراً. في رحلة تعليمنا المنزلي لم نستعمل من كالفرت إلا كتب الرياضيات، واستخدمناها من الصف الأول إلى الصف السابع، ومازلت أستخدمها مع الصغير (الآن هو في الصف الخامس).

أما الآن فيبدو أن برنامجهم قد تغير و كذلك المناهج فلا أستطيع أن أعطي رأيي فيها. لكن منهج كالفرت القديم مازال رائجاً جداً بين أسر التعليم المنزلي، ويمكن الحصول عليه من موقع eBay.

The Complete Classroom Press – اكتشفتُه متأخراً في رحلة تعليمنا المنزلي، وهو شبيه جداً بإفان – موور ولكنه لا يعتمد على الصور كثيراً، ويوفر كتب نشاطات حتى آخر المرحلة الثانوية.

ينتهج في طريقة سرده للمعلومات نظرية بلووم التعليمية، حيث يبدأ باستدراك المعلومات السابقة، ثم يضيف إليها، ثم يطلب من الطالب الكثير من البحث الإضافي – على الأقل هذا ما كان في كتب المراحل المتقدمة.

في رحلة تعلمنا المنزلي لم نستعمل منهم إلا كتب التاريخ كالحروب العالمية الأولى والثانية، وكتب العلوم السياسية التي تتكلم عن الأيدولوجيات المختلفة، وكذلك أنواع الحكومات والسلطات ومفهوم الدستور- مواضيع شبه منعدمة في تعليمنا العربي التقليدي. 😑

متوفر لديهم جميع المواد لجميع المراحل، وكذلك متوفر لديهم خيار شراء الكتب بصيغة PDF حيث يمكن الحصول على الكتاب مباشرةً بعد العملية الشرائية.

BJU Press – منهج نصراني بالدرجة الأولى! ولكنه متكامل وبأسعار معقولة جداً إذا نظرنا إلى كل ما يتم توفيره.

عند شراء منهج مادة معينة فإنه يأتي معها الكتاب المطبوع وكتاب النشاطات، ودليل المعلم، وكُتيب الاختبارات وقرص CD به المزيد من أوراق العمل ومفتاح الإجابات ووسائط تعليمية أخرى.

وهذا ما يعرف بـ “منهج في صندوق”. راجع هذه المقالة للمزيد حول هذا الأمر.

كذلك يمكن شراء هذه الأمور منفردة دون أن يشترطوا عليك شراء كامل المنهج – أمر مهم جداً إذا كان لديك أكثر من طفل وتحتاج أن تشتري فقط كتاب النشاط في السنة القادمة.

لا أنصح به إلا لمن لديه علم شرعي وخلفية جيدة في مقارنة الأديان ويستطيع أن يناقش مع أطفاله هذه الأمور.
الجميل في هذا المنهج أنه يهاجم ويفند نظرية داروون الإلحادية، وكذلك يهاجم بعض المفاهيم الجنسية المنحلة في المراحل المتقدمة من مادة الأحياء.

لذلك إذا كنتم مرحبين بفكرة التوفير لأبنائكم كل وجهات النظر في المراحل المتقدمة ومقارنتها بما يقدمه الإسلام، فهذا المنهج مناسب لكم.

على مر رحلة تعليمنا المنزلي، استعملنا كتبهم في مواد الرياضيات (ممتازة جداً ولكنها دسمة!)، والعلوم إلى الصف الثامن، وكذلك اللغة الإنجليزية و الـ Spelling في المراحل الابتدائية.

لا أنصح باستخدام منهجهم في مواد التاريخ والجغرافيا والاجتماعيات بصفة عامة، حيث يقدمون وجهة النظر النصرانية في أحداث التاريخ خصوصاً فيما يتعلق بالعالم الإسلامي والحملات الصلبيية التي حدثت عبر التاريخ.

McGraw-Hill و Nelson و Pearson – كلها شركات نشر تطبع كتبا دراسية ومناهج كاملة للمدارس النظامية. استعملنا بعضها في بداية البداية، ولكن لم نستمر عليها لأنها في الغالب لا تبيع إلا للمدارس، فضلاً عن أسعارها الباهظة التي لم تكن مشجعة بتاتاً.😒

في الوقت الحالي رجعت بنتي للدراسة من كتب Nelson و McGraw-Hill فقط لأننا الآن في كندا وهذه المناهج هي المقررة في المرحلة الثانوية وكذلك لأنها على حساب وزارة التعليم (الحمد لله).

الجدير بالذكر أن مناهج المملكة العربية السعودية في مادتي الرياضيات و العلوم تم تطويرها بالتعاون مع McGrow-Hill، أي أنه يمكنكم الحصول على هذه المناهج باللغة العربية ومجانية. 👍 (راجع رابط المناهج السعودية في الأعلى).

Horizons – منهج نصراني كذلك وبأسعار معقولة جداً. وهو من ضمن Alpha Omega Publications الذي يوفر مناهج أخرى وبعض أدوات ولوازم المعامل البسيطة ابتداءً من الصف الثالث إلى آخر المرحلة الثانوية.

من هوريزن استعملنا كتبهم في اللغة الإنجليزي والقراءة والـ Spelling، ولم نستعمل أي شيء آخر.
أجدد و أكرر – لا أنصح به إلا لمن لديه علم شرعي.

Oak Meadow – في رحلة تعليمنا المنزلي كنتُ مراراً وتكراراً أسمع عن أوك ميدو ولكن لم نستعلمه أبداً. الكثير من الأمهات المعلمات منزلياً يستعملن مناهج أوك ميدو ويتكلمنّ عنه بإيجابية.

لديهم خيار الدراسة عن بعد أو فقط إمكانية شراء مناهجهم من متجرهم الإلكتروني. تغطي مناهجهم كل المراحل العمرية المختلفة ولجميع المواد بالإضافة إلى الفنون كذلك.

من الجميل أيضاً أنهم لديهم خيار شراء المناهج الإلكترونية إذا كنتم تفضلون ذلك. والجدير بالذكر أن منهج أوك ميدو مُصصم أو متأثر بفلسفة والدورف التعليمية. للمزيد حول فلسفات التعليم المنزلي تفضل هنا.

Life of Fred – لا يوجد له موقع رسمي ويمكن اقتناؤه من Amazon أو eBay أو من هذا الرابط أو هذا.
هذا المنهج مخصص لمادة الرياضيات فقط، وهو من أكثر المناهج تميزاً وشهرة. فهو يسرد مفاهيم الرياضيات بطريقة القصة والرواية ويُشعر الطفل أنه لا يتعلم الرياضيات بل فقط يقرأ قصصاً شيقة!

لم نكتشف هذا المنهج إلامتأخراً، ولو كنتُ أعلم بوجوده منذ عشر سنوات ماضية لكنتُ استخدمته مع ابنتي الوسطى التي كانت في بعض الأحيان تستصعب مادة الرياضيات. أما الآن فهذا النوع من المناهج لا يناسب ابني الذي دائماً يقول لي بلسان حاله”هاتي مالأخير”!

أعرف الكثير من الأسر المعلمة منزلياً التي تستخدم هذا المنهج وتمدحه كثيراً، ويوجد عليه الكثير من المراجعات على اليوتيوب، وفي هذا الفيديو ستجدون مراجعة من أخت مسلمة جزاها الله خيرا.

مناهج إسلامية باللغة الإنجليزية

مناهج العالمية – وهي مناهج تم تصميمها للمدارس الإسلامية في الغرب وموجهة بالتحديد للمسلمين الغير ناطقين باللغة العربية. مناهجهم تغطي فقط اللغة العربية والدراسات الإسلامية من المرحلة الابتدائية إلى آخر المرحلة الثانوية.

في بداية رحلة تعليمنا المنزلي استخدمنا مناهجهم في اللغة العربية، كانت رائعة وممتعة وذات جودة عالية حتى للناطقين باللغة العربية. لم نستمر معهم لأنه كان من الصعب الحصول عليها في تلك الفترة، وكانت المناهج السعودية متوفرة أمامي وبالمجان!

موقعهم الرسمي لا يشحن إلى بعض دول العالم، لذلك إذا لم تستطيعوا اقتناء ما ترغبون من موقعهم، فيمكنكم ذلك من خلال هذا الرابط لمواد اللغة العربية، وهذا الرابط لمواد التربية الإسلامية.

Weekend Learning – هذه مناهج إسلامية باللغة الإنجليزية صممت لمدارس إجازة نهاية الأسبوع في الغرب. بها جميع المستويات من الصف التمهيدي إلى نهاية المرحلة الثانوية. الجميل فيها أنها تقدم التربية الإسلامية وتربطها بالواقع المعاصر بطريقة شيقة للأطفال ومصممة بطريقة حديثة لا تختلف عن المناهج المقررة في الغرب.

لا أحبذ تدريس التربية الإسلامية باللغة الإنجليزية، ولم نستعمل هذه المناهج إلا هذه السنة بسبب التحاق ابني بمدرسة يوم السبت هنا في كالجري – ألبرتا لتعليم القرآن واللغة العربية، وكانت التربية الإسلامية من ضمن المقرر كذلك. ولكن يجب أن أعترف بأن هذه المناهج أعجبتني وأتمنى أن أرى مناهجنا العربية تطرح بنفس الكيفية.

أحب اللغة العربية – منهج أوروبي متكامل في تعليم اللغة العربية للصغار الناطقين بغيرها، وهو منهج خفيف وبسيط ويركز على القراءة وبناء ملكة لغوية أكثر من أي شيء آخر. لم نستعمله إلا هذه السنة “عالخفيف” فقط لأنه من مقررات مدرسة السبت التي ذكرتها آنفاً.

الجدير بالذكر أنهم لديهم كذلك سلسلة للتربية الإسلامية “أحب ديني” باللغة العربية والفرنسية. لم أستعملها ولا أعرف إن كانت أي من الأسر المعلمة منزلياً قد استعملته، لذلك لا أستطيع أن أبدي رأيي فيها.

الكتب والمناهج والمصادر في التعليم المنزلي

تعليم إلكتروني

المقصود بالتعليم الإلكتروني هو أن تتم العملية التعليمة برمتها سواء في مادة معينة أو كل المواد على الإنترنت أو الكمبيوتر. أنا شخصياً لا أحب التعليم الإلكتروني بتاتاً، ودائماً أفضل الطريقة التقليدية الورقية، ولكن في بعض الأحيان نلجأ اضطراراً إليه لسهولته ولفترات محددة.

Time 4 Writing – هذا الموقع يوفر كورسات مدتها 8 أسابيع للتركيز على شيء واحد وهو الكتابة وفنونها. يبدأ من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية، ويوجد لديهم كذلك برنامج للـ ESL Students (الطلبة الذين تكون اللغة الإنجليزية عندهم لغة ثانية وليست اللغة الأم).

الجميل أنهم يوكلون للطفل أو الطالب مدرس ويقوم بالتواصل معه لتصحيح كتابته ومراجعتها وتحريرها إلى أن يتقن الطالب المهارة المنشودة في الدرس.

وفي نهاية الـ8 أسابيع يصدرون للطالب شهادة بدرجاته النهائية وملف كامل لكل ما تمت كتابته ومراسلات الطالب و الأستاذ من أول الكورس إلى آخره.

نتجه إلى Time 4 Writing من بعد أن يبدأ أطفالي تعلم الكتابة والقراءة باللغة الإنجليزية، أوكل مهمة الكتابة إليهم بسبب كرهي لمادة اللغة الإنجليزية كمادة، و إن كنت أتكلمها بطلاقة. 🙄

Time 4 Learning – وهو على نفس نهج Time 4 Writing ولكنه يوفر برنامجا تعليميا كاملا لجميع المواد ولكل المراحل الدراسية. لم نستخدمه أبداً لأنني كما ذكرت لا أحبذ التعليم الإلكتروني، ولكن أعلم الكثير من الأسر المعلمة منزلياً التي تعتمد على Time 4 Learning في تعليم أبنائها.

Khan Academy – خان أكاديمي من أكثر المواقع شهرة بين أسر التعليم المنزلي وذلك لأنه موقع مجاني! معظم برامجه تتركز على الرياضيات و العلوم والهندسة والبرمجة، و القليل منها على التاريخ واللغة. كذلك يوجد عندهم برنامج للتحضير لامتحانات الـ SAT و LSAT و MCAT و غيرها.

لم نستعمل خان أكاديمي في رحلة تعليمنا المنزلي، ولكن الأمهات اللاتي معي لا يستغنينّ عنه أبداً!

TypingClub – هذا الموقع يعلم مهارة الطباعة على لوحة المفاتيح بطريقة رائعة وجذابة للأطفال. يمكن إنشاء حساب عليه حتى يتم تخزين المستوى الذي تم الوصول إليه ومتابعة الدروس واحداً تلو الآخر.

أضع هذا الموقع ضمن مواقع التعليم الإلكتروني لأنني أعتبر الطباعة على لوحة المفاتيح من المهارات المهمة التي يجب على الجيل الصاعد إتقانها بمهنية.

مصادر ومواقع مفيدة في التعليم المنزلي

Noorart.com – هذا الموقع “كنز” من كنوز الإنترنت للمبتدئين في رحلة التعليم المنزلي وللمقيمين في الغرب. يوفر خيارات لا بأس بها من قصص ومواد ومناهج باللغة العربية، ومناهج إسلامية باللغة الإنجليزية – كما ذكرتُ آنفاً. بالطبع إذا كنتم مقيمين في بلد عربي فالخيارات أفضل والتنوع ثري جداً.

Home Science Tools – موقع يوفر معدات ومواد المعامل لمادة العلوم التي يصعب الحصول عليها من المصادر العادية بعد الصف الرابع أو الخامس. بعض شركات المناهج تتعامل مع هذا الموقع ليوفر متطلبات التجارب العلمية المقررة في مناهجهم.

الجميل في هذا الموقع أنه يمكنك أن تطلب معدات معينة فقط بدل من شراء صندوق كامل بكل المتطلبات، وبهذه الطريقة تستطيعون توفير الكثير من المال.

في المرحلة الثانوية تصبح أسعارهم باهضة بعض الشيء، أما في المراحل التي قبلها فبعد شراء المعدات مرة واحدة يمكن إعادة استعمالها مع باقي الأولاد أو بيعها لأسر معلمة منزلياً منظمة لمجموعات التعليم المنزلي في مدينتكم.

LakeshoreLearning.com – هذا الموقع يوفر الكثير والكثير من الوسائط التعليمية الجميلة التي تحفز الكثير من المفاهيم في أي مادة. في بداية رحلة تعليمنا المنزلي كنتُ أترددُ كثيراً على هذا الموقع وكنا نشتري منه الكثير. الكثير من منتجاته مازلنا نستعملها إلى الآن، خصوصاً في مادتي الرياضيات والعلوم.

معظم منتجاتهم هي لمرحلة ما قبل المدرسة وللصفوف الابتدائية، ويتوفر لديهم كذلك منتجات لمن لديهم صعوبات تعلم.

Pinterest – بنترست كنز من كنوز الإنترنت في عالم التعليم المنزلي! الكثير منا لا يعلم مدى قوة وشمولية هذا الموقع. فهو بمثابة محرك بحث صوري، ولكن في نفس الوقت يعد من ضمن منصات التواصل الاجتماعي – وإن كان لا يوجد عليه أي حياة اجتماعية تذكر.🤔

على هذا الموقع يمكن تأسيس حساب ووضع الكثير من روابط ومواد مفيدة في التعليم التي تحيلك بدورها إلى مواقع ومدونات أمهات معلمات منزلياً، أو مدرسات في مدارس نظامية. يمكن من خلاله الحصول على الكثير والكثير من المطبوعات المجانية في كل المواد ولكل المراحل العمرية المختلفة، ولكن ليس كلها مجانيا.

كالعادة المحتوى العربي دائماً ضئيل، ولكن هناك أفكار كثيرة رائعة يمكن أن نستعملها في رحلة تعليمنا المنزلي، أو أقل تقدير نستلهم منها الأفكار وتطبيقها في بيوتنا أو تعريبها أو أسلمتها لتوافق نمط تعليمنا وحياتنا.

موقع رحلة تعليمنا المنزلي لديه حساب على موقع بنترست، ونقوم عليه بجمع كل ما نجده من نشاطات ومطبوعات وأفكار تساعدنا في التعليم المنزلي.

Cathy Duffy Homeschool Curriculum Review – هذا الموقع صمم من قبل مؤلفة كتاب 102 Top Picks for Homeschool Curriculums والذي يشمل مراجعات لعدد هائل جداً من المناهج والكتب لكل المواد والمراحل والشركات، ويزوره آلاف الزوار في اليوم الواحد!

الكثير من هذه المناهج لم أسمع بها في حياتي، وكاثي تعطي مراجعات عن كل ما هو موجود على الساحة بالكثير من العمق والتفصيل. قبل أن أتخذ أي قرار عند البحث عن خيارات جديدة لمناهج الأبناء، أتجه لهذا الموقع وأقرأ عنه بتمعن أولاً.

Homeschool Curriculum Review – هذا الموقع شبيه بسابقه، ولكن المختلف عنه أنه يسمح لأولياء الأمور بأن يبدوا أراءهم ويعطوا تقييمهم بدل من أن يكون التقييم والرأي لشخص واحد فقط.

عدد المناهج المُتكلم عنها في هذا الموقع أقل بكثير من موقع كاثي دفي، ولكن يعطيك فكرة سريعة عن أكثر المناهج انتشاراً في أوساط الأسر المعلمة منزلياً.

كتب تتكلم عن التعليم المنزلي

بطبيعة الحال لا يوجد كتب تتكلم عن التعليم المنزلي باللغة العربية حسب علمي (إن كان يوجد أرجو أن تعلموني في التعليقات بالأسفل)، ولذلك هذه القائمة تشمل الكتب باللغة الإنجليزية فقط. 😕

أتمنى أن أرى كل هذه الكتب تُترجم إلى اللغة العربية قريباً، والأفضل من ذلك – أتمنى أن أرى كتباً تُكتب من قبل مؤلفين عرب وللجمهور العربي.

The well-trained mind: A guide to classical education at home لمؤلفتاه Susan Wise-Bauer وأمها Jessi Wise . هذا الكتاب بمثابة الموسوعة الشاملة لفلسفة التعليم الكلاسيكي الذي يتكون من مراحل التعليم الثلاثة: مرحلة القواعد ومرحلة المنطق ومرحلة البلاغ البياني.

للمزيد حول هذه الفلسفة وغيرها من فلسفات التعليم المنزلي، يرجى مراجعة هذه المقالة.

Dumbing Us down: The hidden curriculum of compulsory schooling لمؤلفه John Taylor Gatto الذي كان يُدرس في المدارس النظامية لمدة 30 سنة! وصل المؤلف إلى نتيجة حزينة وهي أن التعليم النظامي هو سبب تأخر تعلم الأطفال وانحسار التعليم عندهم بسبب كل القيود والتعقيدات التي يضعها التعليم عليهم.

هذا رأي جون تيلر في التعليم النظامي بالغرب الذي يعتبر متطوراً جداً والكثير من بلداننا العربية تريد أن تطبق تجربتهم عندنا. لكم أن تتخيلوا رأيه في تعليمنا النظامي في العالم العربي!!!🙈

The Well-Adjusted Child: The Social Benefits of Homeschooling لمؤلفته Rachel Gathercole. هذا الكتاب يركز على المنافع الاجتماعية والنفسية للتعليم المنزلي على الأطفال، ويحاول أن يربط بين التعليم المنزلي والاستقرار النفسي والحياتي عند الأطفال الذي بدوره يوفر بيئة صحية لنموهم وترعرهم ومن ثَم قدرتهم على التعامل الصحي مع تحديات الحياة في المستقبل.

الجميل في الكتاب أنه يفتح المجال للكثير من الأسر المعلمة منزلياً للتكلم عن تجربتهم في التعليم المنزلي من الناحية الاجتماعية ويفند في الاعتقاد الخاطئ بأن المتعلمين منزلياً لا يرون الشمس حتى!

Teach your own: The John Holt book of home schooling لمؤلفه John Holt وهو أحد رواد وقادة فلسفة التعليم المنزلي اللامدرسي. في هذا الكتاب يشرح جون هولت كيفية تعلم الأطفال وكيفية فهمهم للعالم الذي يعيشون فيه. تم في هذه النسخة المحدثة إضافة نصائح قانونية ومالية ولوجستية لكل من يريد أن يتخذ خيار التعليم المنزلي اللامدرسي.

للمزيد حول هذه الفلسفة وغيرها من فلسفات التعليم المنزلي، يرجى مراجعة هذه المقالة.

للمؤلف كذلك كتابان آخران How children learn و How children fail.

Charlotte Mason’s Original Homeschooling Series Volume 1 – Home Education لمؤلفته Charlotte M. Mason. هذا الكتاب جزء من سلسلة كاملة عن فلسفة تشارلت ميسون في التعليم، ولكن المجلد الأول يتكلم خصيصاً عن التعليم المنزلي.

للمزيد حول فلسفة تشارت ميسون وغيرها من فلسفات التعليم المنزلي، يرجى مراجعة هذه المقالة.

Project-based home schooling: Mentoring self-directed learners لمؤلفته Lori McWilliam Pickert. هذا الكتاب يتكلم عن التعليم المنزلي المعتمد على المشاريع، و يوفر أفكاراً للآباء في كيفية تطبيق مفهوم المشاريع والتعليم بها دون التدخل في تعليم الأبناء.

للمزيد حول فلسفة التعليم المنزلي المعتمد على المشاريع، يرجى مراجعة هذه المقالة.

Home learning year by year: How to design a home school curriculum from preschool through high school لمؤلفته Rebecca Rupp. هذا الكتاب من الكتب الكلاسيكية في التعليم المنزلي.

يُفصل هذا الكتاب في كيفية تصميم منهج تعليم منزلي من مرحلة ما قبل المدرسة إلى المرحلة الثانوية، و يضع خارطة طريق لكل المواضيع التي يحتاج الأطفال تعلمها ومتى يجب ذلك. كذلك يقدم قائمة ببعض الكتب التي يُنصح باستخدامها لكل مرحلة أو موضوع يتم دارسته.

الخلاصة…

بعد هذا السرد المطول أريد أن أنبه أنه لن تتمكنوا من معرفة أي هذه المناهج أنسب لأبنائك إلا بعد المحاولة والتجربة. يجب أن تأخذوا في الاعتبار هذه النصائح أولاً، و أن تحاولوا بقدر الإمكان أن تسددوا وتقاربوا بين نمط التعلم وفلسفة التعليم و الميزانية.

ودائماً تذكروا بأن التعليم المنزلي رحلة، فيها ما هو شيق وممتع وفيها ماهو شاق وفي بعض الأحيان محبط، لذلك إن سمع أحدكم أن المنهج الفلاني ممتاز ورائع، ثم بعد التجربة وجدتم أنه لا ينفع ولم يؤتِ النتائج المرجوة، فلا تشعروا بالفشل أو الإحباط، بل يجب إعادة المحاولة حتى تجدوا ما هو ملائم لأبنائكم.

لا تنسوا مشاركة هذه المقالة، وغيرها من المقالات – إن أعجبتكم – من خلال أيقونات التواصل الاجتماعي في الأسفل. كما أتمنى أن أسمع منكم في التعليقات أسفل الصفحة.

الكتب والمناهج والمصادر المستعملة في التعليم المنزلي

ربما سيعجبك أيضاً

Subscribe
نبّهني عن
22 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
نهى عثمان
فبراير 7, 2024 3:34 ص

جزاك الله خيرا… أنا أم سودانية لأربعة أطفال مقيمة بليبيا أرغب بانتهاج التعليم المنزلي ولكن أبحث عن أخوات بطرابلس ينتهجن هذا الطريق ويكن عونا لي وسندا بعد الله تعالى..فكما قلت أنها مغامرة.. وكذلك لعلنا نكون شمعة يستضاء بها لمن أراد نهج هذا الدرب

أسماء
سبتمبر 24, 2021 11:31 ص

السلام عليكم أم يوسف شكرا كثيرا على هذا الكنز الذي تتشاركينه معنا
انا من الجزائر أم لثلاثة أطفال أكبرهم أولى إبتدائي في الجزائر التعليم إجباري لكن مع الظروف الصحية الراهنة يدرس ثلاث أيام في الأسبوع أود أن أبدأ رحلة التعليم المنزلي مع العلم أني أم عاملة لكني تائهة من أين أبدأ ؟ هل بإمكانك توجيهي من فضلك

أم خالد
سبتمبر 15, 2021 10:31 م

أم يوسف أنا ما عثرت على مدونتك إلا عن طريق موقع بنترست شكرااا جزيلا

sumer
يوليو 31, 2021 1:40 م

على ذكر المناهج )قد يكون ليس له علاقة( .كنت احضر لأولادي كتب ومنها الصف الأعلى في العطلة الصيفية وكنا نحضر مواد ودروس ..حتى إذا جاءت المدرسة يكون كل شيء سهل بالنسبة لهم

رقيه
يونيو 20, 2021 11:55 ص

سلام عليكم اسمي رقيه من العراق عمري ٣٢ اريد اكمل دراستي ثالث متوسطة
اون لاين اريد اعرف هل توجد مواقع عربيه تعطي شهاداة دراسية

Doaa Alamoudi
أبريل 26, 2021 4:08 م

رائعة أختي .. أنا لي عام أعلم أطفالي منزليًا .. ومقالتك هذه شجعتني وأنارت لي العديد من نقاط الضعف .. ربي يرضَ عليكِ 🌷

منار
ديسمبر 28, 2019 8:19 م

بارك الله فيكي
وفرتي الكثير عليه

أم مريم
سبتمبر 23, 2019 2:17 ص

ماشاء الله اللهم بارك
أحلى مقال قرأته عن التعليم المنزلى انا سعيدة جدا انى وجدت مدونة رائعة مثل هذه المدونة
جزاكم الله خير الجزاء

مريم حسن
يوليو 9, 2019 2:38 م

جزاك الله خيرا كالعاده تدويناتك فيها الافاده و الضاله جزيت خيرا
بالنسبه لكتب التعليم المرن بالعربيه هناك كتابان من موقع او جروب التعليم المرن و هما كتابان رائعان و مفيدان حقيقة

أم سارة
يونيو 22, 2019 4:54 ص

جزيت خيرا كثيرا أختي الرائعة أم يوسف يعلم الله كم أسعد عندما أجد رسالة جديدة منك بارك الله بك وبذريتك جهد كبيير مبذول وعمل واضح ومرتب ,أتحمس كثييرا وأرتاح بوجود تجارب مشجعة مثلك
حفظك الله ورعاك

محمد مصطفى
يونيو 18, 2019 8:59 ص

اولا جزاك الله خير على هذا الجهد
الموجهات المذكورة لكتب ومصادر التعليم المنزلي ناتج عن ممارسة وخبرة وموجهات
لو ممكن يتعمل منهج تعليم منزلي مما سبق من الكتب والمراجع لكي تكون معين لكل مبتدي مع الاستفادة من تلك المواقع المذكورة هذه مجر فكره او خاطره لتعين كل اسرة مبتدءه التعليم المنزلي مع ابنائها
مع فائق الشكر والتقدير

Pharmacist smsm
يوليو 18, 2019 3:43 ص
Reply to  أم يوسف

طيب ازاي نغير طريقه تلقين المناهج الحكوميه لو كنت بدرس اولادي تعليم منزلي بطريقه بعيد عن الروتين والضغط