منظمات للبنات وللأولاد!

عندما بدأتُ في تصميم المنظمات، لم أكن أعلم أن الله عز وجل أراد لنا أن نتخذ هدف آخر في رحلة تعليمنا المنزلي.  فأصبح موضوع التخطيط و التنظيم جزء من أهدافنا في التعليم دون أن “نخطط” له!  كان السبب الرئيسي لذلك هو إصرار بناتي على “تقليدي” في اقتناء منظمة تدير “حياتهن”، فبدأت في تصميم منظمات للبنات وللأولاد و مشاركتها مع كل من دخل حياتنا.

تكلمنا في هذه المقالة عن نصائح كثيرة في كيفية تدريب أبناءنا على التنظيم و التخطيط من سن مبكرة، و إحدى هذه النصائح هي توفير ما يمكن أن يساعد الأبناء على التنظيم و التخطيط و التدرب عليه.

أحببتُ أن شارك منظمات للبنات و للأولاد صممتها مطابقةً لما كانت عليه منظمات بناتي في الماضي، ولكن هذه المرة صممتها باللغة العربية!

👇رابط تحميل الملف الكامل للمنظمات موجود أسفل الصفحة👇

منظمات للبنات وللأولاد

كلا المنظمتان متطابقتان من حيث الأقسام، ولا يختلفان إلا من ناحية الألوان و الخطوط.  لذلك كل ما سنتطرق إليه في شرح أقسام المنظمتان ينطبق على كلاهما.

صفحات الغلاف الأمامي و الخلفي

منظمات للبنات وللأولاد الغلاف

تماماً كما في منظمات التدبير المنزلي و التعليم المنزلي، فإن صفحات الغلاف يجب أن يتم تغليفهن حتي تتحمل المنظمة تعامل الأطفال معها طوال السنة (أو فترة الاستخدام).

أنصح بالتغليف الحراري لأنه أقوى وأدوم، ولكن إن لم يتوفر لكم آلة تغليف حراري، فيمكن طباعة الصفحات على ورق مقوى (Cardstock) ثم تغليفها بغلاف لاصق شفاف.

لا أنصح بأن تضموا المنظمة في ملف (Binder)، لأنها لن تدوم معهم أكثر من أسبوع.  أفضل طريقة لحماية أوراق المنظمة من التفتت هو تغليفها في كتاب حتى تدوم أطول فترة ممكنة. للمزيد حول طرق التغليف، تفضل هنا.

معلومات مهمة عني

منظمات للبنات و للأولاد معلومات مهمة عني

من الأشياء التي يسألني عنها أبنائي دائماً هي أحجامهم و أوزانهم عند ولادتهم.  “كم كان وزني؟”، و “كم كان طولي؟”، و “في أي ساعة ولدت؟”، وغيرها من الأسئلة التي تتكرر دائماً لأنهم يحبون المقارنة بكيف كانوا و كيف أصبحوا.

لذلك في هذه الصفحة أحببتُ أن أضيف بعض المعلومات التي تخصهم حتى يرجعوا إليها كلما تكررت في أذهانهم هذه التساؤلات.  كذلك أضفت خانات يستطيعون أن يحددوا فيها بعض الأشياء التي تساعدهم في اكتشاف ذاتهم.

من أصعب الأشياء في تعبئة هذه الصفحة هي تحديد نقاط قوتهم.  في هذه السن المبكرة من الصعب على الأطفال معرفة ما هم أقوياء به.  لذلك إن تُركت هذه الخانة فارغة فهذا يعني أنه عليهم اكتشاف ذاتهم.  حاولوا أن تقوموا بملء هذه الصفحة مع بعض كنشاط أسري، و أعطوا المجال للأطفال بالنظر إلى أنفسهم بعمق وانتظار ينطقون به.  ربما سيفاجئونكم بأشياء لم تتوقعوها!

مخططاتي الشهرية

منظمات للبنات و للأولاد مخططاتي الشهرية

قمتُ بتصميم مخططات شهرية غير مؤرخة حتى تتمكنوا من استخدامها لسنوات و سنوات قادمة، دون الحاجة إلى إعادة البحث عن تقويم شهري لكل سنة.

عندما صممتُ منظمة البنات أول مرة، أضفت إلى جنب المخطط الشهري “شجرة الصلاة” لتدوين كل صلواتهم وتقييم أنفسهم في نهاية كل شهر.  لأسباب حقوق الملكية لم أستطيع أن أضيف هذا القسم إلى المنظمات التي صممتها، لذلك من أراد إضافة “شجرة الصلاة” إلى منظمته فيمكنه ذلك من خلال هذا الرابط.

مهامي اليومية

منظمات للبنات و للأولاد مهامي اليومية

صممتُ هذا الجدول اليومي للمهام على ثلاث فترات زمنية (الصباح، بعد الظهر، والمساء) لكل أيام الأسبوع.

يمكن استخدام هذا الجدول وحده دون طباعة كامل المنظمة إذا كان أبنائكم غير معتادين على فكرة التنظيم، أو إذا كانوا في سن ما دون العاشرة وغير جاهزين لاستعمال هذه المنظمة بمفردهم.

يمكن كذلك طباعة هذا الجدول بحسب عدد الأسابيع التي تريدون تنظيمها في السنة ، و يمكن ترك هذا الجدول خارج المنظمة، و طباعة ما تحتاجون إليه من أسبوع لآخر دون ضمه في المنظمة.

سجل القراءة

منظمات للبنات وللأولاد سجل القراءة

نحن أسرة محبة للقراءة (بالمناسبة يوجد فواصل قراءة مجانية هنا)، الكتب متناثرة في جميع أنحاء بيتنا.  لذلك من أهم الأشياء التي أحب أن يدونها أبنائي هي تسجيل كل ما يقرؤونه من كتب.  في منظمات بناتي أطبع 5-7 صفحات من سجل القراءة حتى يتمكنّ من تسجيل كل كتاب تمت قراءته خلال السنة.  كذلك أحب أن أعودهن على الانتباه لأسماء المؤلفين و دور النشر حتى تتكون لديهن خلفية على نوعية الكتب وطرق الكتابة لكل كاتب، و جودة ونوعية الطباعة لكل دار نشر.  كذلك أشجع أبنائي على تقييم الكتب بعد الانتهاء من قراءتها، و أسهل طريقة لذلك هي بالـ “سمايليز”.

قائمة المهام

منظمات للبنات و للأولاد قائمة المهام

يمكن استخدام هذه القائمة لتحديد بعض المهام سواء كانت يومية، أسبوعية، أو شهرية.  لا يوجد طريقة محددة في استعمال هذه القائمة، فالأمر مفتوح لكم لاستعمالها بأي طريقة تجدونها مناسبة.

صفحة ملاحظاتي وصفحات أفكاري

منظمات للبنات وللأولاد صفحات الملاحظات و الأفكار

أنصح بطباعة عدة صفحات لكتابة “الملاحظات” أو “الأفكار” كنوع من التشجيع على ترجمة كل ما يخطر ببالهم من أفكار إلى كلمات أو صور.  هذا سيساعدهم مستقبلاً في التعبير عن أنفسهم بوضوح أكثر كلما تقدم بهم العمر.  إذا كان الطفل مزال لا يستطيع استعمال الكتابة للتعبير عن نفسه أو أفكاره الرائعة، فيمكن أن يرسمها بدلاً من ذلك.

قائمة أمنياتي

منظمات للبنات وللأولاد قائمة الأمنيات

في كل منظماتي أحب أن أضيف قائمة أمنيات!

وكذلك في منظمات الأطفال أحب أن أضيفها و أرى ما هي أمنياتهم.  قد تكون أمنيات مادية، و قد تكون أمنيات مستقبلية.  هذه القائمة قد تساعدكم في اتخاذ قرار نوع الهدية التي تريدون أن تفاجئوا بها أبنائكم، أو تحقيق أي شيء آخر يمكن تحقيقه على قائمة أمنياتهم.

الجميل في الأمر هو بعد عدة سنوات من استعمال هذه القائمة، يمكن أن يرجع إليها أبنائكم وينظروا إلى “أمنياتهم” وكم تغيروا و نضجوا منذ ذلك الوقت.  كذلك ستلاحظ مع مرور الزمن بأن أمنيات الأبناء تتعقد أكثر فأكثر كلما نضج تفكيرهم و كبرت أهدافهم و تطورت مهاراتهم.

لذلك هذه القائمة قد تبدو غير مهمة لنا أو للأطفال الآن، ولكنها هي بمثابة “مقياس” نقيس به نمو ونضج التفكير عند أطفالنا، فأرجو أن تضيفوها إلى منظمات أطفالكم كلما سنحت لكم الفرصة، و حاولوا أن تحققوا أمنياتهم من وقت لآخر.

عند طباعة المنظمة

عند طباعة المنظمة يرجى اختيار حجم الورق المتوفر لديكم.

صممتُ هذه المنظمة بحجم (Letter Size)، وهو الحجم المتوفر هنا في كندا و أمريكا، أما في باقي أنحاء العالم (خصوصاً العالم العربي و دول أوروبا) فإن الحجم المتوفر دائماً هو A4، لذلك عند طباعة منظماتكم يرجى الانتباه لحجم الورق و اختيار الحجم الصحيح.

إرشادات الطباعة

كذلك قبل الضغط على زر الطباعة، تأكدوا من اختيار (Fit) أو (Fit to Page) حتى يُطبع جميع محتوى الصفحة دون فقدان أي شيء منها.

منظمات للبنات وللأولاد

بهذا نكون قد وصلنا لآخر هذه المقالة.  أرجو أن تشاركوا هذه المقالة مع معارفكم من خلال أيقونات التواصل الاجتماعي.  وأرجو أن تشاركوا أفكاركم في تعليم أبناءكم التنظيم و التخطيط عبر التعليقات أسفل الصفحة.

ربما سيعجبك أيضاً

Subscribe
نبّهني عن
23 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
أسماء
يناير 2, 2024 12:21 ص

بارك الله فيكم

فريدة
نوفمبر 21, 2023 1:00 م

ماشاء الله وجدتك في لحظات كنت مشتتة بين اعمال المنزل وتدريس الابناء ولم اضع بعد مخططا للاهداف ولا التخطيط اليومي ولا جدول لتدريس الاولاد….. مقالك كان رائعا حقا واستفدت منه وشحن بطاريتي لان اغير نمط تفكيري وان اخطط افضل من كل شي في راسي واجد نفسي مظغوطة 🌹شكرا جزيلا لحضرتك 😘♥🌹🌹

صبرينة
يناير 15, 2023 9:41 ص

جزاك الله الجنة ووفقك وسدد خطاك

منار
يناير 1, 2022 4:25 ص

سبحان الله و الله اليوم رايت مدونتكم و الله لحد اللحظة لم اصدق كل هذا الابداع و الجمال كذلك بالمجان شكرااا شكرا جزاك الله كل خير

Alshaimaa
يوليو 17, 2020 6:10 م

جزاكم الله خيرا شكرا جزيلا اسال الله لك الخير والبركه شكرا لمجهودك ولمشاركتنا رحلتك المنظمات رائعه سلمت يداك ربنا يحفظك ويبارك لك في اولادك 🌷

om Ali
مايو 31, 2020 2:23 ص

جزاكم الله الجنة بلا حساب ولا سابق عذاب وبارك الله في جهودكم

زياد
أكتوبر 29, 2019 5:43 ص

جزاكي الله كل خير… ,وبارك بك وبذريتك

Douda
مارس 8, 2020 12:40 م
Reply to  زياد

هل نستطيع تحميل هده الملفاة

atheer
سبتمبر 27, 2019 2:23 م

لم يصلني اي رساله

غادة
يوليو 25, 2019 2:20 ص

السلام عليكم
ماشاء الله اللهم بارك فيكم
لكن ما هي قياسات ورقة ال letter size؟ ربما استطيع الحصول على مثلها هنا في بلدي مصر

سومية
أبريل 21, 2019 7:19 م

ماشاء الله جزاك الله خيرا أخيتي مواضيع ومقالات في المتناول
لقد فصلت كل ما في مخيلتي بالخصوص عن مقال الطباعة وكل ما يخصها من أوراق ونوع…
ماشاء الله عليك
جزاك الله خيرا واحسن الله إليك بالخير والإحسان

أنا وأطفالي
فبراير 6, 2019 8:07 ص

بارك الله فيك على المجهود والمشاركة
حقاً أستفيد مما تضيفينه وأشكرك على الجمال الذي تشاركينه بمطبوعاتك الحلوة 😍
استمري استمري ولا تتوقفي أبدا، جزاك الله كل خير وبارك في أطفالك 🌸🌸

مروى
يناير 26, 2019 8:00 ص

رائعة و مُنظمة
ربي يبارك فيك 💖

liiy
سبتمبر 19, 2020 4:17 ص
Reply to  أم يوسف

بوركت هذه الجهود مطبوعات راقيه وجميلة هل بالامكان الحصول عليها ملف قابل لتعديل ممتنة لكم عبق رقيكم