طريقة عمل الصلصال في البيت

آآآه صلصال!!!

كم أحبه وأحب اللعب به عندما كنت صغيرة (وكذلك الآن لا أستطيع أن أمنع يدي من لمسه كلما لعب به أبنائي). لا تتخيلوا فرحتي عندما اكتشفت أنه بإمكاني صناعة صلصال في البيت!

في هذه التدوينة سنتكلم عن طريقة عمل الصلصال في البيت، وفوائده في العملية التعليمية خصوصاً في السنوات الأولى من عمر الطفل.

في عمر ما قبل المدرسة يبدأ الأطفال باكتشاف العالم من خلال حواسهم الخمسة.  كل شيء يكتشفونه يتعلمون منه مهارات مهمة تفيدهم في التفاعل مع كل ما هو حولهم.

لذلك في هذه المرحلة يجب التركيز على كل ما هو ملموس لتحفيز مهارات التوفيق أو التنسيق بين الدماغ والعين واليدين (باللغة الإنجليزية Eye-Hand-Brain Coordination).

هذه المهارات ستساعدهم في كل شيء تقريباً، لكن من الناحية التعليمية فهي تهيئهم لمسك الألوان والتلوين، أو مسك فرش الألوان المائية والرسم بخفة، التي بدورها تهيئهم لمرحلة الكتابة واستعمال المقص للقيام بكل هذه النشاطات الفنية الرائعة، ومن ثم التقدم إلى مهارات أكثر دقة مثل اللعب بلعبة الليقو، أو التطريز والكروشيه للبنات، أو غيرها من المهارات التي تحتاج إلى تدريب طويل لعدة سنوات قبل التمكن منها.

لذلك أفضل طريقة في بداية تمرين اليدين والعين والدماغ على هذا التنسيق هو اللعب الكثير والكثير، وما أحلى اللعب بالصلصال!

الصلصال يقدم للأطفال فرصة تكوين هذه المهارات بشكل جميل ومبدع، ويفتح المجال للقليل من التعليم الأكاديمي كذلك (بشرط أن لا يشعر الطفل بأنه يتعلم، بل يجب أن يعتقد أنه يلعب).

لماذا لا نقوم بشراء الصلصال؟ أسهل وأقل “دواخ راس”!

هناك خيارات عدة في السوق لشركات الصلصال، منها ما هو رديء الجودة، كالصلصال الذي يحتوي على مواد سامة، أو الصلصال الزيتي الذي يترك بقع على الأثاث أو يلتصق بالسجاد للأبد ونتورط في تنظيفه!😖

وهناك خيارات ذات جودة عالية، ورائعة وغير سامة ولا تترك بقع على الأثاث، ولا يلتصق بالسجاد، ولكنه غالٍ جدا.  وبصراحة ميزانيتنا لا تساعد بأن أشتري صلصال كثير لكل أبنائي، أو أن نشتري صلصال لنشاطٍ ما في مجموعة تعليم منزلي كبيرة.  انظر هنا إذا كنت مهتم بإنشاء أو إدارة مجموعات تعليم منزلي.

لذلك أفضل طريقة للتأكد من أن الصلصال آمن لأطفالنا (حتى وإن حاولوا تذوقه)، وآمن لنا كذلك (يحمينا من الوقوع في ورطات التنظيف)، وكذلك أفضل طريقة للمحافظة على “قريشاتنا”، هي صناعته في البيت!

طريقة عمل الصلصال في البيت

هناك طرق عدة على الشبكة العنكبوتية، جربت العديد منها حتى وصلت إلى الطريقة التي نجحت معي وناسبتني كثيراً.

لكن هذه الطريقة تحتاج إلى مكون هام وهو كريم الترتار (Cream of Tartar)، وهو عبارة عن مسحوق مثل البيكينج باودر أو البيكربونات الصودا.

هذا المكون صعب العثور عليه، وفي الغالب تجدونه في قسم البهارات (لا الحلويات) في أسواق السلع التموينية.  عندما أجده متوفر، اشتري منه الكثير حتى يتسنى لنا صنع الصلصال متى شئنا.

كريم الترتار يجعل الصلصال مطاطي ومرن جداً وذو جودة عالية.  كذلك أعتقد أنه يحفز الألوان ويجعلها فاقعة أكثر (هذا ما أعتقده، نظريتي تحتاج إلى إثبات🤓).

هناك طرق أخرى في صنع الصلصال التي لا تحتاج إلى كريم الترتار، لكن أنا لم أجربها بعد لأني كلما أجد في السوق كريم الترتار اشتري الكثير منه وأقوم بتخزينه، فإلى الآن لم يأتي يوم اضطررت فيه صنع الصلصال بدونه.

في مدونة تفنن (مدونة أكثر من رائعة وأشكر صاحبتها على اهتمامها باللغة العربية)، قامت الأخت زينة – جزاها الله خير- بتدوين طريقتين للاستغناء عن كريم الترتار.  استعملت فيهما الليمون وبلسم الشعر! انظر هنا و هنا.

أنا لم أجرب أي من الطريقتين، لكن إن نجحتم فيها فأرجو إعلامي (تحت في التعليقات) حتى أجربها عندما ينتهي كريم الترتار المتوفر عندي.

طريقة عمل الصلصال في البيت

طريقتي في عمل الصلصال

المكونات:

• 1 كوب دقيق

• نصف كوب ملح (انظر للملاحظات تحت الوصفة بخصوص الملح)

• 2 ملعقة كبيرة كريم الترتار (موجود في قسم البهارات في الأسواق)

• 1 ملعقة كبيرة زيت نباتي

• 1 كوب ماء (أو ماء مغلي في حال استعمال طريقة عدم الطهي)

• ألوان طعام مختلفة

• روائح زيتية مثل هذه (اختياري، ولكن يضيف رائحة جميلة للصلصال)، متوفرة في محلات الـ The Body Shop

 

الطريقة:

هناك طريقتين لإعداد الصلصال بنفس المكونات:

طريقة الطهي:

ضع كل المكونات في طنجرة وضعها على نار متوسطة مع التقليب المستمر.  في البداية ستكون العجينة لينة جداً وغير متماسكة.  ولكن عندما ترتفع درجة حرارة المكونات، يبدأ العجب!

استمر في التقليب حتى تتكون كرة من العجين وتصعب عليك تحريكها، وتنشف كل السوائل الموجودة في الطنجرة.

اقلب العجين (الذي أصبح صلصال) وقم بعجنه بيديك إلى أن تتماسك وتصبح كتلة صلصال بيضاء.

 

طريقة بدون طهي:

ضع نفس المكونات في وعاء يتحمل الحرارة، وأضف إليها الماء المغلي وقم بالتحريك المستمر.

أحب استعمال محضرة الطعام مثل Kenwood Mixer لتسهيل العملية (وكذلك لأشعر بأني منال العالم😁).  أستعمل الأداة المرفقة بشكل حرف الـ K في البداية وقم بتشغيل المحضرة على سرعة بسيطة، ثم غير الأداة إلى أداة العجن المعكوفة واستمر بالعجن إلى أن تتكون عجينة صلصال بيضاء.

 

إضافة الألوان:

إذا أردت أن يكون كل الصلصال بلون واحد، فقم بإضافة اللون مع الماء في البداية.  أما إذا كنت تريد عدة قطع بألوان مختلفة فقم بتقسيم الصلصال الأبيض، وأضف الألوان التي تريد واعجنها جيداً وأمرح قليلاً.  (من قال أن الصلصال للأطفال فقط؟)

 

إضافة الروائح:

يمكن إضافتها في أي وقت، أثناء الطهي والتقليب، أو بعد الانتهاء منها.  استعمل فقط نقطة أو نقطتان، ولا تزيد على ذلك.  أفضل الروائح التي أفضلها هي رائحة الياسمين والعود العربي.

 

نصائحي للحصول على أفضل النتائج

يرجى استعمال أسوأ أنواع الدقيق المتوفر لديكم.  لا تستعملوا دقيق ذو جودة عالية، ولا تستعملوا دقيق البر أو الدقيق العضوي باهض الثمن.  أفضل النتائج في هذه الوصفة هو استعمال أسو الأنواع وأرخصها.

هناك من يشتكي من عدم ذوبان الملح بالكلية وأن الصلصال لا يكون ناعم الملمس، لذلك أنصح بأن يطحن الملح في آلة طحن القهوة أو البهارات حتى نحصل على ملح ناعم تماما كالسكر الناعم.  هذا يضمن نعومة الصلصال حتى وإن لم يذب الملح بالكلية.

عند إضافة الألوان، البس قفازات لحماية يديك من أن يصبحنّ كيدي البهلوان!  كذلك حاول أن تعجن الألوان في وعاء كبير، أو على ورق الشمع أو كيس بلاستيك حتى تحمي مطبخك من كل هذه الألوان البهيجة.

إذا لم تتوفر عندك كل الألوان، فلا عليك، كل ما تحتاجه هو الألوان الرئيسية الثلاث: أحمر وأزرق وأصفر.

للحصول على اللون البرتقالي: امزج الأحمر مع الأصفر بنسب متساوية.

للحصول على الأخضر: امزج الأصفر مع الأزرق بنسب متساوية.

للحصول على البنفسجي: أمزج الأزرق مع الأحمر بنسب متساوية، لكن إن أردت لون بنفسجي حار أضف المزيد من الأحمر، وإذا أردت لون بنفسجي بارد أضف المزيد من الأزرق.

للحصول على اللون البني: أمزج اللون الأصفر مع الأزرق أولاً حتى تحصل على اللون الأخضر، ثم أضف اللون الأحمر بالتدريج حتى تحصل على درجة البني التي تريدها.

ماذا عن اللون الفسفوري؟  أمزج اللون الأصفر، ولمسة خفيفة من اللون الأخضر (أو اعجن القليل من الصلصال الأخضر مع الصلصال الأصفر).

وماذا عن اللون الأسود؟  بصراحة لا أعرف كيف أحصل عليه!  في الأنترنت قرأت كثيراً بأن أمزج الألوان كلها وأحصل على الأسود، لكن كلما أجرب أحصل على اللون البني الغامق.  أعتقد أن الأمر له علاقة بجودة الألوان التي أستعملها.  ربما علي أن أذهب لمحلات الحلويات المتخصصة في مواد تزيين الكعكات و أبحث عن اللون الأسود الجاهز.  إذا كان لديكم أي نصيحة بهذا الخصوص فأرجو إعلامي في التعليقات تحت.

 

طريقة حفظ الصلصال:

بسبب احتواء الصلصال على ملح كثير فهذا يجعله سهل الحفظ ولفترات طويلة.  أفضل مكان لحفظ الصلصال هو في مكان بارك وجاف (الثلاجة مكان مناسب كذلك).  ضع قطع الصلصال في أكياس صغيرة منفصلة، ثم ضعها في كيس كبير قابل للإغلاق مثل أكياس الـ Ziplock، ومن بعده في الثلاجة أو في المكان البارد إن وجد.  يمكن حفظ الصلصال بهذه الطريقة لمدة ستة أشهر إن تركه الأطفال ولم يلعبوا به طبعاً!

 

ربما سيعجبك أيضاً

Subscribe
نبّهني عن
11 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Rana hasanin
أكتوبر 16, 2023 8:23 ص

بعد اذنك ممكن سوال وارجوكى تردى بسرعة
انا هعمل الصلصال ع النار تمام وهحط دقيق وملح ونار متوسطة وبيكنج بورد طاب ايه الزيت النباتى دا
ملحوظة انا مش ام علشان كدا انا مش عارفة انا فى اولى اعدادى والمس عايزة مننا صلصال فهعمل واوديهولها

ام حمزه
يناير 2, 2021 4:01 ص

شكرا ليكي ام يوسف
انا جربت الصلصال بملح اليمون وقوامه كان حلو جداا
بس عيبه انه بيتفتت لما يقعد فتره
شكرا عل المغلومات
وياريت تفيديني في البدا مع ابني عنده ٥سنين
ابدا معاه في التنظيم والتعليم ازاي

Sarah
ديسمبر 11, 2018 2:59 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا ام يوسف
ربنا يجعله في ميزان حسناتك و ينفع بكي يارب
ممكن من فضلك صورة كريم الترتار اللي حضرتك بتشتريه و من أي ماركت؟
انا في كندا بردو إدمنتون

دعاء
ديسمبر 5, 2018 2:57 م

جزاكي الله كل خير

مروى
ديسمبر 5, 2018 1:57 م

غير انك رائعة
والله ماعندي تعليق ياحَنّه ههههه

Shimaa
ديسمبر 5, 2018 9:18 ص

أسلوب جميل ومشجع على القراءة والتجربة
جزا الله خيرا من عرفني على مدونتك
استمري حبيبتي