نشاطات مختلفة لمادة العلوم بالصلصال!

كما أخبرتكم في هذه التدوينة وهذه كذلك، فإننا نحب الصلصال ونستثمره في العملية التعليمية كلما سنحت لنا الفرصة.  في هذه التدوينة سأشارككم أمثلة عن نشاطات مختلفة لمادة العلوم بالصلصال!

ستكون هذه التدوينة بمثابة الفهرس لكل النشاطات التي سأضيفها تدريجياً، لذلك إذا كنت مهتماً بالأمر فأرجو حفظ هذه الصفحة على مفضلتكم وكذلك الاشتراك في القائمة البريدية (أسفل الصفحة) ليصلكم كل جديد نقوم باضافته على موقعنا.

هناك عدة نشاطات كلاسيكية يقوم بها كل متعلم منزلي، منها نشاط البركان الثائر وطبقات الكرة الأرضية، والتضاريس الجغرافية للأرض وللكواكب وللقمر.

هناك من يتفنن في أداء هذه النشاطات بمواد فنية شتى، وهناك من يصنع مجسمات رائعة تأخذ الكثير من الجهد والوقت.

في رحلة تعليمنا المنزلي، أحبذ دائماً أن أختصر على نفسي الطريق (أعترف أنا كسولة جداً😁)، لذلك أحاول دائماً أن أجد نشاطات سهلة وسريعة يمكن لأبنائي أدائها بأقل قدر من المساعدة مني، وكذلك نشاطات لا تحتاج الكثير من المواد أو الأدوات التي نستخدمها مرة في العمر ثم يبقى المتبقي منها تحت رحمة الغبار لسنين!

الصلصال طريقة اقتصادية وسريعة وكذلك ممتعة للاستعمال في الكثير من نشاطات العلوم المختلفة.  وكذلك لا أشعر بالأسى أو الألم النفسي عندما نتخلص من نشاطٍ ما بعد أن عرضناه في البيت لمدة، بعكس النشاطات التي نبذل فيها الكثير من الجهد – والمال أحيانا – ثم ينتهي بها المطاف في الزبالة!  (نصيحة عالسريع: قم بتصوير كل ما تقوم به مع أبنائك قبل أن تتخلص من أي نشاط).

هذه قائمة (مع الصور) بالنشاطات التي قمنا بها عبر سنوات رحلة تعليمنا المنزلي.  سأقوم بفتح الروابط لكل نشاط تدريجياً عندما تجهز:

نشاطات مختلفة لمادة العلوم بالصلصال!

البركان الثائر

نشاط البركان - حمم بركانية

  نشاط يقوم به كل المتعلمين منزلياً بدون استثناء (لدرجة أنه أصبح شيء ممل بالنسبة لي، قمتُ به مع أبنائي وأبناء غيري أكثر من 10 مرات🤪) أفضل وأسرع طريقة للقيام بهذا النشاط هو استعمال الصلصال، خصوصاً مع الأطفال الصغار قليلي الصبر الذين يريدون أن يروا النتائج بسرعة!  هنا تجدون الخطوات وبعض أوراق العمل (إذا كان ابنك يرغب بذلك).

طبقات الكرة الأرضية

طبقات الكرة الأرضية

  هذا النشاط مسلي جداً ولن يفهم طفلك مغزاه إلا في النهاية.  هو عبارة عن تكوير الصلصال في طبقات، ثم قصها من النصف باستخدام سلك خياطة (Thread).  اضغط هنا  للوصول إلى الخطوات وكذلك بعض أوراق العمل.

طبقات جلد الإنسان  

طبقات الجلد

من طبقات الأرض إلى طبقات جلد الإنسان.  هذا النشاط ليس مفيد للأطفال فقط، بل كذلك لنا نحن الكبار.  من منا يعرف ماهي طبقات جلد الإنسان (اللهم إلا إذا كنت طبيب جلدية)، ومن منا مثّلها بمجسم أو صلصال.  في هذا الرابط ستجدون كل ما تحتاجون إليه.  سيتم فتح الرابط عندما تكون الصفحة جاهزة إن شاء الله – انتظرونا!

مجسم سطح القمر

سطح القمر

عندما كنتُ صغيرة، كان حلمي أن أكون رائدة فضاء وأسبح في الفضاء الشاسع (لا تضحكوا أرجوكم!).  تذكرت هذا الحلم الضائع عندما درسنا سطح القمر وكل الفوهات التي عليه وما سبّبها من نيازك. مجسم سطح القمر نشاط بسيط وسهل، ولكن النتائج (إذا استعملتم صلصال رصاصي اللون) تكون شبه واقعية.  سيتم فتح الرابط عندما تكون الصفحة جاهزة إن شاء الله – انتظرونا!

الخلية الحيوانية والخلية النباتية

خلية حيوانية

إذا بحثتم في ربوع الإنترنت، ستجدون كم هائل من الأفكار المبدعة والنشاطات التي تتعلق بالخلايا الحية.  في هذا النشاط قمنا بتمثيل الخلايا حسب ما هو مقرر في مناهج العلوم التي استخدمها مع أبنائي.  وكلما تقدم مستوى الأبناء في المراحل الدراسية كلما كانت دراسة الخلية مفصلة أكثر.  في هذا النشاط ركزنا فقط على المكونات الأساسية للخلايا والفروق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية.  يمكن إضافة المزيد بحسب مستوى واهتمام ابنك بهذا الأمر.  سيتم فتح الرابط عندما تكون الصفحة جاهزة إن شاء الله – انتظرونا!

هذا ما لدي الآن. سأضيف الجديد كلما قمنا بنشاطات جديدة بإذن الله تعالى.

إذا كان لديكم أفكار جميلة وشيقة أرجو أن تخبروني عبر التعليقات تحت،  فأنا دائماً أبحثُ عن الجديد.

ربما سيعجبك أيضاً

Subscribe
نبّهني عن
2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
esraa
ديسمبر 10, 2018 5:20 ص

رااااائع جدا ..بالتوفيق

مروى
ديسمبر 9, 2018 9:14 ص

راااااااائعة
لما يكبر احمد حنستعين بيك
افكار حلوة