منظمات التدبير المنزلي

تكلمنا في المقالة السابقة عن أنواع المنظمات وطرق تغليفها، و تكلمنا قبلها عن التنظيم و التخطيط في التعليم المنزلي و كيف أنهما مهارة مكتسبة.  أما في هذه المقالة سنتكلم بالتفصيل عن منظمات التدبير المنزلي ، و في آخر هذه المقالة سيكون لديك منظمة كاملة جاهزة للطباعة وللاستخدام!

👇ملاحظة: رابط التحميل لكل المطبوعات موجود أسفل الصفحة👇

ما هي منظمات التدبير المنزلي؟

كما قلنا في المقالة السابقة، فهي منظمات بها كل ما له علاقة بالبيت و الأفراد الذين يعيشون فيه. 

المنظمات التي أصممها تختلف من سنة إلى أخرى، ولكن في مجملها يكون بها جداول تنظيف و تنظيم أسبوعية و شهرية، و كذلك قوائم إعداد الطعام شهرية و أسبوعية، و قسم للمعلومات الصحية الخاص بكل فرد من أفراد الأسرة، و ما يحتاجونه من مواعيد أو علاج أو أدوية – لا قدر الله -. 

كذلك أضيف إلى منظماتي في التدبير المنزلي تقويم تاريخي للسنة الحالية، و قوائم جرد لكل ما هو موجود في البيت من مؤن، و ما يحتاج من صيانة و تصليح في البيت.

في هذه المقالة سنركز على أكثر الجوانب المهمة في التدبير المنزلي (رابط تنزيل الملف أسفل الصفحة)، و هي أقسام التنظيف و الوجبات و الأمور الصحية.

أقسام منظمة التدبير المنزلي

صفحة الغلاف الأمامي و الغلاف الخلفي

منظمة تدبير منزلي

سواء كنت ستغلف مدونتك في كتاب أو ضمها في ملف، في كلا الحالتين ستحتاج إلى صفحة غلاف أمامي وغلاف خلفي. للمزيد حول طرق التغليف تفضل هنا.

إذا كنت ستغلف منظمتك في كتاب، فأنصح بأن تغلف صفحات الغلاف بتغليف حراري حتى تدوم مدونتك دون أن تتفتت بعد عدة أشهر من الاستعمال.

إذا لم يتوفر عندك آلة تغليف حراري فيمكنك أن تطبع صفحة الغلاف و الغلاف الخلفي على ورق موقى (Cardstock) ثم تقوم بتغليفها باستعمال لاصق شفاف.  أنا شخصياً جربت الطريقتين، و وجدت أن التغليف الحراري هو الأفضل، ولكن التغليف اللاصق لا بأس به و يؤدي الغرض، فقط يحتاج إلى الكثير من الدقة و الصبر الذي لا أمتلكه!😒

أما إذا كنت ستستعمل ملف (Binder) فلا حاجة إلى أي تغليف، فقط يجب أن يكون الملف به جيب شفاف حتى يمكنك إدخال الصفحات به.

ماذا عن جانب الملف أو ظهره أو الـ Spine؟

منظمة تدبير منزلي_ظهر الملف

قمت بتصميم عدة أحجام لذلك و يمكنك اختيار الحجم المناسب لملفك.

الأحجام المتوفرة في ملف التنزيل هي:

  • 1 بوصة
  • 1.5 بوصة
  • 2 بوصة
  • 3 بوصة
  • 4 بوصة

أي الأحجام أنسب؟

هذا يعتمد على مدى استعمالك للمنظمة وكم سيدخل بها من أوراق.  كما ذكرنا في هذه المقالة، فإن من مزايا ضم المنظمة كلها في ملف هو الحرية في بنائها تدريجياً، لذلك أنصح مبدئياً باستعمال ملف بحجم بوصة ونصف، وإذا احتجت أن تتوسع إلى حجم أكبر فيمكنك ذلك دون أدنى عناء.

التقويم والأقسام العامة

بعد الغلاف فإن أول شيء أحب أن أضيفه لمنظمتي هو تقويم ميلادي وهجري.  يمكنكم إضافة التقويم بصفحة أو صفحتين، و لكن أنا شخصياً أفضل أن أضيف التقويم الميلادي بصفحتين حتى تكون عندي مساحة كبيرة للتدوين و كتابة المواعيد.  أما التقويم الهجري فأحب أن يكون تقويم سنوي على صفحة واحدة فقط.

في بعض الأحيان وبسبب تداخل السنة الهجرية والسنة الميلادية، أفضل أن أذهب لهذا الموقع وأقوم بتنزيل تقويم ميلادي وهجري لسنة كاملة على صفحة واحدة.

تواريخ عائلية مهمة

منظمة تدبير منزلي تواريخ عائلية مهمة

مع التقويم يأتي كذلك بعض المناسبات أو المواعيد المهمة التي يجب التجهيز والتهيؤ لها.  في الغالب لا أضيف هذه القائمة لمنظمتي لأني بمجرد إضافة التقويم أقوم بتسجيل كل التواريخ المهمة عليه، لكن أحياناً أقوم بطباعتها وتعليقها على الثلاجة أو على لوحة الفلين.

ميزانية مشاريع منزلية

منظمة تدبير منزلي ميزانية مشاريع منزلية

في هذه المنظمة لم أضيف أي شيء له علاقة بميزانية البيت ومصاريفه وباقي الأمور المالية.  لكن عندما أقوم بأي مشروع فإني دائماً أقوم بحساب ميزانيته حتى وإن كانت 10 دولارات فقط!

هذه المشاريع تتراوح بين أشياء بسيطة مثل تغير لون وسادات الصالون، أو شراء طقم صحون جديد إلى مشاريع منزلية أكبر كبناء مكتبة في غرفة المعيشة، أو دهان البيت أو غرفة من غرفه، إلى غير هذه الأمور التي ستحتاج إلى ميزانية وتخطيط ودراسة.

سجل كلمات السر

منظمة تدبير منزلي سجل كلمات السر

من منا يملك حساب واحد فقط أيٍ كان هذا الحساب؟

تكاثرت المواقع والإيميلات وكلمات السر حتى صرنا ننسى أي كلمة سر لأي حساب.  ضف إلى ذلك حسابات الأولاد على المواقع التعليمية أو غيرها، وضف إلى ذلك كسل (أو حتى موت😭) خلايا مخنا مع تقدم العمر بنا.

لا أستطيع أن أتذكر كل هذه الكلمات، لذلك قمت بإنشاء صفحة في منظمتي تشمل كل كلمات السر لكل الحسابات حتى لا أقع في ورطة عدم القدرة على دخول ما أحتاج الدخول إليه.

🔔نصيحة: لا تقوموا بوضع كلمات السر الخاصة بحساباتكم المصرفية أو أي شيء آخر مهم🔔

قائمة أعمال الصيانة وقائمة الأمنيات

منظمة تدبير منزلي_قائمة الصيانة والأمنيات

يمكن تعليق قائمة أعمال الصيانة على الثلاجة حتى يراها “رجالة البيت” كلما قادتهم معدتهم الجائعة إليها.  بهذه الطريقة توفرين على نفسك كثرة “الزنين” ولا يكون للأزواج أي عذر! 😈 أكتبي كل ما يحتاج إلى تصليح أو صيانة على هذه القائمة و أتركيها على الثلاجة طوال السنة.

كذلك أحب أن أضع قائمة “الأمنيات” على الثلاجة بجنب قائمة أعمال الصيانة. 

لا تضحكوا أرجوكم، حقيقةً لدي قائمة بالأشياء التي أريدها ولكن ليست ضرورية.🙈

مثلاً شراء آلة صنع الكبتشينو، أو آلة صناعة الباستا، أو غيرها من الأشياء الغير ضرورية ولا مهمة، ولكنها من ترف الحياة.  أضع قائمة الأمنيات هذه أمام الجميع، و أنتظر . . . لعلّ و عسى أحدهم يفرحني!

قسم الصحة

منظمة تدبير منزلي قسم متعلق بصحة أفراد الأسرة

في هذا القسم أضع فيه كل ما يمكن أن يكون له علاقة بصحة  الأسرة ككل.  بفضل الله و بحمده و كرمه لا يوجد لدينا مشاكل صحية تذكر، لذلك قسم الصحة في منظماتي دائماً قصير جداً ولا يوجد به كثرة تفاصيل.

أعلم أن هناك من لديهم مشاكل صحية و يحتاجون إلى أن يدونوا الكثير من المعلومات حتى يكونوا على سيطرة تامة لوضعهم الصحي، لكن في هذه المنظمة اقتصرت فقط على ما هو متكرر في كل أسرة:

أرقام الطوارئ

في هذه الصفحة أقوم بوضع كل ما يخص الأرقام المهمة التي نحتاجها وقت الطوارئ.  أنصح بطباعة نسختين، أحدها يُضم إلى المنظمة والثانية توضع إما على الثلاجة أو في مكان آخر معلوم و سهل الوصول إليه في لحظة عند الحاجة.

و إذا كان لديكم حيوان لطيف وأليف في البيت، فلا تنسوا أن تضيفوا رقم البيطري كذلك، فقط لنحافظ على حالته النفسية ونشعره بأنه فرد من أفراد العائلة!😁

معلومات عن الأطفال و زيارات الطبيب

أحب أن أخصص للأطفال صفحة خاصة لكل منهم تضم كل معلوماتهم الصحية وكذلك كل زياراتهم للأطباء و أسبابها و تواريخها.  عندما يصبح عندك أكثر من طفل، فإن أسباب زيارات الأطباء و تواريخها تبدأ في التداخل و لن تستطيع أن تميز بين من ذهب إلى من و متى!

لذلك أفضل أن أسجل كل ما يحدث للأطفال وأي علاج أخذوه و أي ردة فعل قد تحصل لهم بسبب هذا العلاج لا سمح الله.  (حدث و إن ذهبنا للطوارئ مرتين على مر السنين بسبب تشخيص خاطئ مما جعلنا نمتنع عن أخذ أي علاج، لكن هذا موضوع آخر لسنا بصدده الأن).

المهم هو تدوين و تسجيل كل ما يتعلق بصحة الأطفال حتى نكون على بينة ولا تختلط الأمور عندنا.

قسم التنظيف

منظمة تدبير منزلي و كل ما له علاقة بالتنظيف

التنظيف وما أدراكم ما التنظيف!

قصة عشق لا تنتهي أبداً!

هذا القسم هو دائماً أطول قسم في منظمتي و كذلك أتفنن في أقسامه لأني أعلم أنني سوف استعمله أكثر من أي قسم آخر.

يمكنكم طباعة ما تحتاجون إليه فقط، و يمكنكم طباعة كامل المدونة إن أحببتم، المهم ما هو على أرض الواقع، ما يتم أنجازه، ما يساعدكم في السيطرة على مهام البيت و منعها من ابتلاعنا!

أهداف التنظيف الموسمية والسنوية

ليس كل شيء في البيت يحتاج إلى تنظيف كل يوم (الحمد لله!)، فهناك أشياء تحتاج إلى تنظيف في مواسم معينة، وهناك ما يحتاج تنظيف مرة كل عدة أشهر.  في هاذين الجدولين يمكننا أن نوزع هذه المهام على مدار السنة كلها.

أفضل أن أدون خطتي للتنظيف السنوي (يا إلاهي! التنظيف له خطط كذلك!) حتى لا أنساها ولا أنشغل عنها، لأنه من السهل جداً أن أقع في فخ التسويف وفجأةً تجتمع كل هذه الأعمال الكبيرة دفعة واحدة وأشعر بأن من المستحيل القيام بها وإنجازها.

ماذا أقصد بالمهام الموسمية والسنوية؟

مثلا الجراج (إذا كنتم تسكنون في بيت به جراج) أو غرفة الخزين التي لا ننظر إليها إلا عندما نريد أن نلقي بها شيء زائد عن احتياجاتنا، أو الشبابيك بعد موسم الشتاء (إذا كنتم في بلدان الصقيع والجمود) أو بعد موسم الصيف (إذا كنت في بلدان الحر والغبار).  كل هذه الأعمال نقوم بها مرة بعد عدة أشهر، لذلك أحب أن أقوم بتخطيط هذه الأعمال حتى لا تتراكم وتصبح شبه مستحيلة.

مهام التنظيف الشهرية والأسبوعية

الأشياء التي تحتاج إلى تنظيف بصفة شهرية أو أسبوعية هي الأشياء التي يجب أن نركز عليها وهي التي تأخذ جل وقتنا في الغالب.  عندما نخطط ما الذي يحتاج من تنظيم أو تنظيف في الشهر أو الأسبوع قبل وقت العمل بمدة، نشعر بأننا نوعاً ما مستعدين نفسياً للقيام به.

أنا هنا أتكلم بصراحة!

لا أعرف عنكم، ولكن بالنسبة لي عندما لا أكون مجهزة نفسياً لأن أقوم بشيء معين (ليس التنظيف فقط) فإني لا أشعر بحماس أو رغبة للقيام به.  لذلك عندما أخطط لمهمة معينة قبل موعد المهمة، فإني نفسياً أتجهز لها وأخصص وقت للقيام بها.

مهام التنظيف اليومية للأسرة وللبنات وللأولاد

منظمة تدبير منزلي مهام تنظيف للبنات و الألولاد

ما أجمل أن يعمل جميع أفراد الأسرة.  أليس كذلك؟!

لكن الواقع هو أن جل الأعمال اليومية تقع على الأم أو الزوجة.

عندما لا أحدد للأولاد جداولهم سواء في التعليم المنزلي أو التنظيف والتنظيم، فإنهم لا يتعاونون، ولا يعرفون ما الذي يجب عليهم القيام به بدون أن أتكلم.

لكن إذا قمت بوضع جداول لهم، تحدد لهم مهامهم اليومية، بعد أن نتحدث بها ونحددها ونتفق عليها معاً، وأضع هذه الجداول في متناول أيديهم فإنهم يصبحون متعاونين أكثر وأحياناً – فقط أحياناً – يسابقونني في إنهاء أعمالهم، بل وحتى يحاسبونني إذا فشلت في إنجاز كل ما خططتُ له.🤨

مهام التنظيف المتعلقة بكل غرفة في البيت

منظمة تدبير منزلي مهام التنظيف بالغرفة

إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون أن تنظم بحسب المكان، لا بحسب الزمان، فإن هذا النوع من الجداول هو أفضل شيء لك.

في هذه الجداول، يوجد خانة خاصة بالمهام، وكذلك عدد أيام الشهر كلها، في لحظة واحدة تستطيع أن ترى كم عدد المرات التي تم تنظيف هذه الغرفة فيها!  في الحقيقة استعملت هذا النوع من الجداول لمدة سنة واحدة فقط، ولم تتماشى هذه الطريقة معي. لذلك لا أقوم بإضافتها لمنظمتي.

الموقع يأتيه زوار من كل حدب و صوب (حتى من اليابان!! تحية لكم يا من تعيشون في ذلك الكوكب المنظم😁) وكل فرد لديه احتياجات و نمط يختلف عن الآخر، لذلك قمت بمشاركة هذه الجداول لكل من أراد استعمالها لعلها تفيد غيري.

قسم الوجبات

منظمة تدبير منزلي قسم الوجبات

تكلمنا في هذه المقالة عن تخطيط و إعداد الوجبات، وقمت بإضافة منظلم اسبوعي للوجبات مع قائمة التسوق.

في هذه المنظمة أضفت إليها قائمة وجبات شهرية حيث أطلب من جميع أفراد العائلة كتابة ما يتمنونه من وجبات خلال الشهر بأكمله.  أحياناً أعلق هذه القائمة على الثلاجة وكلما اشتهى أحدهم وصفة معينة، يذهب وبكتبها على القائمة الشهرية.

ثم بعد ذلك عندما آتي لأخطط وجبات الأسبوع، أنظر إلى هذه القائمة الشهرية لتساعدني في تخطيط وجبات الأسبوع.

كذلك أضفت قائمة وجبات أسبوعية مفصلة بالفطور والغداء والعشاء لمن أراد أن يخطط لكل هذه الوجبات.  أنا شخصياً لا أخطط لكل ذلك، فالفطور عندنا شيء روتيني ولا يتغير كثيراً إلا في الإجازات والعطلات.

كذلك قمت بإضافة قائمة تسوق مفصلة بحسب أنواع المنتجات التي تساعدنا في التنقل بسلاسة بين أقسام السوق وتوفير الكثير من الوقت.

تبويب المنظمة

منظمة تدبير منزلي تبويب أقسام المنظمة

في آخر المنظمة ستجدون هذه التبويبات.  أحب أن أصنع تبويبات منظمتي بنفسي، وأقوم بتغليفها حرارياً حتى تستمر معي طوال السنة.

انظروا لهذه الصورة:

منظمة تدبير منزلي تبويب أقسام المنظمة

قلبتُ هذه التبويبات مليون مرة في السنة الماضية ولم تتأثر بفضل الله، لذلك أنصحكم بأن تغلفوها حرارياً أو بتغليف لاصق حتى تدوم معكم أطول فترة ممكنة.

قمت بتصميم ثلاث تبويبات لكل قسم من أقسام المنظمة وبلونين مختلفين لأعطيكم الخيار في أيٍ من الألوان تشاؤون. 

إرشادات و نصائح

يرجى الانتباه عند تثبيت التبويبات بأن تكون على جهة اليسار، لا اليمين!

كل منظماتي باللغة الأنجليزي، لذلك ـ كما هو موضح بالصورة ـ كل التبويبات موجودة على جهة اليمين، لكن إذا أردتم أن تغلفوا المنظمة في كتاب فعليكم الإنتباه و تثبيتها على جهة اليسار.

عند طباعة الأوراق يرجى اختيار حجم الورق المتوفر لديكم. 

صممتُ هذه المنظمة بحجم (Letter Size)، وهو الحجم المتوفر هنا في كندا و أمريكا، أما في باقي أنحاء العالم (خصوصاً العالم العربي و دول أوروبا) فإن الحجم المتوفر دائماً هو A4، لذلك عند طباعة منظماتكم يرجى الانتباه لحجم الورق و اختيار الحجم الصحيح.

إرشادات الطباعة

كذلك قبل الضغط على زر الطباعة، تأكدوا من اختيار (Fit) أو (Fit to Page) حتى يُطبع جميع محتوى الصفحة دون فقدان أي شيء منها.

إرشادات الطباعة

الخلاصة

هذا كل ما لدي الآن عن منظمات التدبير المنزلي.  هناك الكثير الذي يمكننا إضافته لهذه المنظمات، ولكن ما تحتاجونه الآن هو البدء و التجريب ثم تحديد ما يتماشى معكم وما لا تحتاجونه، وبعد ذلك يمكن تطوير المنظمات بحسب احتياجاتكم.

إن شاء الله سيتم إضافة المزيد من الأقسام تدريجياً إلى منظمات التدبير المنزلي، لذلك اشترك في القائمة البريدية إن لم تشترك بعد، ليصلك كل جديد بإذن الله.

في المقالة التالية سنتكلم عن منظمات التعليم المنزلي، التي هي العمود الفقري في تنظيم العملية التعليمية لكثير من الأسر المعلمة منزلياً.  سنفصل فيها الكثير، وسنشرح عن كل أقسامها مع – بالطبع – المزيد من المطبوعات المجانية!

لا تنسى أن تشارك هذه المقالة عبر أيقونات التواصل الاجتماعي تحت المقالة لتعم الفائدة وتنتشر ثقافة التنظيم بين ربات البيوت، وكل من يحتاج إلى هذه المهارة!

منظمة تدبير منزلي

يحتوي ملف الـ بي دي إف على 49 صفحة! مجاني وللإستعمال الشخصي فقط.

    بريدك الإلكتروني آمن معنا.  يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت.

    ربما سيعجبك أيضاً

    Subscribe
    نبّهني عن
    31 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments
    نوار فتيحة
    فبراير 28, 2024 5:34 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك اختي ولكن لم استطيع تحميل الملف

    اماني
    ديسمبر 23, 2022 9:32 م

    ماشاء الله خلو جدا
    ربنا يبارك فيك
    يعني هاطبع ورق على قد الاشهر و بعدين يتكعب صح؟

    رشيدة
    نوفمبر 27, 2022 11:59 م

    تبارك الرحمان مواضيع مفيدة وتحتوي على كل ماتنحتاجه

    إيمان
    أبريل 16, 2022 6:01 م

    جزاك الله خيرا على المنظمة قمت بطباعتها أعجبتني كثيرا
    بارك الله في مجهوداتك الطيبة

    الهام
    أكتوبر 27, 2021 6:42 ص

    ممكن pdf

    الهام
    سبتمبر 6, 2021 7:27 ص

    شكرا اولا على المجهودات
    للاسف عدنما اضغط زر ارسال الملف يطلب مني الاشتراك بالرغم من انى اشتركت ثم لا يصلني اي ملف

    الهام
    سبتمبر 6, 2021 6:52 ص

    شكرا

    صارة
    أغسطس 21, 2021 8:23 ص

    لا استطيع تحميل مطبوعاتك للاسف الشديد 😒

    sumer
    يوليو 31, 2021 1:52 م

    رائع ..أبدعت
    كنت اتبع نظام كتابة العمل وكم المدة ..وعندما تنتهي من احداها تضعين عليها علامة صح او كلمة تم..بعدها ستشعرين بسعادة غامرة عندما يتم العمل في وقت اقل

    زينب عصام
    أغسطس 6, 2020 7:11 ص

    جزاك الله خيرا يا أم يوسف رائعة كالعادة

    أم هارون
    يونيو 28, 2020 4:37 م

    ماشاء الله عليكي منظمة جميلة
    قمت بطباعة منظمة التعليم المنزلي
    جميلة وعملية ولا يسعني القول الا شكرا وجزاكم الله خيرا

    منى العلوي
    يونيو 12, 2020 7:47 ص

    ما شاء الله كم هائل من الإبداع أم يوسف لك كل الأمنيات بالتوفيق و النجاح فيما تعملين وجزاك الله خير الجزاء

    جنة الفردوس
    ديسمبر 20, 2019 9:59 ص

    لا يقبل ايمايلي ولم أستطع تحميل الملف

    نسيم الصباح
    أكتوبر 7, 2019 1:58 ص

    شكرا لك اختى التعامل سهل ووصول الملف سريع
    ششششسسشكراااااا

    سهر الجزار
    سبتمبر 29, 2019 11:49 م

    جزاك الله خيرا يا أم يوسف و بارك فيك و فى أولادك
    سعدت كثيرا بأن وجدت مدونتك ، نفع الله بك

    فاطمة
    سبتمبر 16, 2019 1:16 ص

    اللهم بارك فيكي ولكي وزادك يارب ف التنظيم والترتيب والارادة
    لو سمحتي اريد التقويم الهجري كامل عربي لعام ١٤٤١ لان حملت طلع تقويم السنة السابقة

    Shimaa
    أغسطس 24, 2019 6:39 م

    من فضلك اريد ملف. (pdf) للمنظمات جزيتي الجنه🌹

    خولة
    يناير 16, 2019 11:23 ص

    أكثر من رائع بارك الله فيك

    مروى
    يناير 10, 2019 11:08 م

    ماشاء الله
    حلو و مُنظم جدا .. ربي يوفقك