منظمات التعليم المنزلي

تكلمنا في المقالة السابقة عن أنواع المنظمات وطرق تغليفها، وتكلمنا قبلها عن التنظيم والتخطيط في التعليم المنزلي وكيف أنهما مهارة مكتسبة وتكلمنا أيضاً عن منظمات التدبير المنزلي (اضغط هنا للحصول على منظمة تدبير منزلي مجاناً!).  أما في هذه المقالة سنتكلم بالتفصيل عن منظمات التعليم المنزلي، وفي آخر هذه المقالة سيكون لديك منظمة كاملة جاهزة للطباعة والاستخدام!

👇ملاحظة: رابط التحميل لكل المطبوعات موجود أسفل الصفحة👇

عندما بدأت تصميم المنظمات، كانت منظمة التعليم المنزلي هي أول منظمة أقوم بتصميمها بسبب الحاجة الماسة التي كانت لدي لتنظيم العملية التعليمية في بيتنا.

ما هي منظمات التعليم المنزلي؟

هي منظمة بها كل ما له علاقة بالتعليم المنزلي!

منظمة التعليم المنزلي الخاصة بنا يوجد في طياتها كل النشاطات وكيفية التخطيط لها، وكل مواعيد البرامج التي شارك أو يشارك بها الأولاد خارج البيت.

فيها كل جداولنا وسجلاتنا مثل:

  • سجل الأيام التي نقوم بها “مدرستنا” وبها
  • سجل البرامج العلمية التي يشاهدها الأطفال
  •  سجل العمل التطوعي الذي شاركت به البنات في فترة من الزم
  •       سجل الرحلات
  • سجل الدرجات للمواد التي بها امتحانات،

 وكل شيء يمكن أن يسهل و ينظم رحلة تعليمنا المنزلي – موجود ومسجل و موثق في هذه المنظمة!

أقسام منظمات التعليم المنزلي

صفحة الغلاف الأمامي و الغلاف الخلفي

منظمات التعليم المنزلي صفحة الغلاف و الغلاف الخلفي

سواء كنت ستغلف مدونتك في كتاب أو ضمها في ملف (انظر هنا طرق التغليف)، في كلا الحالتين ستحتاج إلى غلاف أمامي وغلاف خلفي.

إذا كنت ستغلف منظمتك في كتاب، فأنصح بأن تغلف صفحات الغلاف بتغليف حراري حتى تدوم مدونتك دون أن تتفتت بعد عدة أشهر من الاستعمال.

إذا لم يتوفر عندك آلة تغليف حراري فيمكنك أن تطبع صفحة الغلاف و الغلاف الخلفي على ورق موقى (Cardstock) ثم تقوم بتغليفها باستعمال لاصق شفاف.  أنا شخصياً جربت الطريقتين، و وجدت أن التغليف الحراري هو الأفضل، ولكن التغليف اللاصق لا بأس به و يؤدي الغرض، فقط يحتاج إلى الكثير من الدقة و الصبر الذي لا أمتلكه!

أما إذا كنت ستستعمل ملف (Binder) فلا حاجة إلى أي تغليف، فقط يجب أن يكون الملف به جيب شفاف حتى يمكنك إدخال الصفحات به.

ماذا عن جانب الملف أو ظهره أو الـ Spine؟

منظمات التعليم المنزلي ظهر الملف

قمت بتصميم عدة أحجام لذلك و يمكنك اختيار الحجم المناسب لملفك.

الأحجام المتوفرة في ملف التنزيل هي:

  • 1 بوصة
  • 1.5 بوصة
  • 2 بوصة
  • 3 بوصة
  • 4 بوصة

أي الأحجام أنسب؟

هذا يعتمد على مدى استعمالك للمنظمة وكم ستُدخل بها من أوراق.  كما ذكرنا في هذه المقالة، فإن من مزايا ضم المنظمة كلها في ملف هو الحرية في بنائها تدريجياً، لذلك أنصح مبدئياً باستعمال ملف بحجم بوصة ونصف، وإذا احتجت أن تتوسع إلى حجم أكبر فيمكنك ذلك دون أدنى عناء.

منظمات التعليم المنزلي الخطة الشهرية و سجل الحضور

بعد الغلاف فإن أول شيء أحب أن أضيفه لمنظمتي هو تقويم ميلادي وهجري.  يمكنكم إضافة التقويم بصفحة أو صفحتين، و لكن أنا شخصياً أفضل أن أضيف التقويم الميلادي بصفحتين حتى تكون عندي مساحة كبيرة للتدوين و كتابة المواعيد.  أما التقويم الهجري فأحب أن يكون تقويم سنوي على صفحة واحدة فقط.

في بعض الأحيان وبسبب تداخل السنة الهجرية والسنة الميلادية، أفضل أن أذهب لهذا الموقع وأقوم بتنزيل تقويم ميلادي وهجري لسنة كاملة على صفحة واحدة.

الخطة الدراسية

بعد التقويم مباشرةً أحب دائماً أن أضيف الخطة الدراسية للسنة الحالية لمعظم المواد.  إذا كان لديكم أكثر من طفل في المرحلة الابتدائية فما فوق، فيمكن إضافة هذا الجزء في التبويب الخاص لكل طفل كما سنوضح بعد قليل.

الخطة الشهرية

في هذه الخطة أضيف كل ما نخطط له في الشهر، سواء كان له علاقة بالمواد التعليمية أم بالمشاريع والنشاطات التي يمكن أن تكون لها علاقة بالتعليم الأكاديمي.  يمكن إضافة هذه الخطة في التبويب الخاص لكل طفل، أو جعله مع التقويم الشهري ويضاف إليه نشاطات وبرامج كل الأطفال في مكان واحد.

سجل الحضور

من المضحك جداً أن يكون للمتعلمين منزلياً سجل حضور!

لمن هذا السجل وماذا سيترتب عليه؟!

بالنسبة لنا لا شيء ولله الحمد والمنة، ولكن بالنسبة للمتعلمين منزلياً في بعض الولايات الأمريكية، هم مطالبون بإبراز سجل حضور لكامل السنة الدراسية، ويكون عدد أيام الدراسة في السنة 180 يوم.

القيام بتوثيق هذه الأيام بسجل حضور هو أفضل طريقة لـ “إثبات” ما يحتاج إثبات.😒

ولكن هناك ميزة أخرى لسجل الحضور، وهو إعطاء نظرة خاطفة للأم حتى تَعلم إذا كانوا سائرين في الاتجاه الصحيح.  وكذلك توثيق رحلتهم المنزلية على مر السنين. 

في كل منظماتي للتعليم المنزلي بها سجل حضور لكل أطفالي الثلاثة، حتى أعلم كم عدد أيام الدارسة التي قام بها كل واحد منهم منفرداً، وتكون الصورة واضحة عندي في نهاية كل شهر.

المخطط الأسبوعي

منظمات التعليم المنزلي المخطط الأسبوعي

إذا كنتم من النوع الذي يفضل أن يخطط بالأسبوع، فهذا الجدول مناسب لكم وسيفي بالمطلوب.

قمت بوضع جميع المواد التي من الممكن أن تُدرس خلال الأسبوع موزعة على خمس أيام في الأسبوع.  في الغالب نقوم بـ “مدرستنا” فقط أربع أيام في الأسبوع، ولكن أحياناً نضيف يوم خامس إذا أردنا أن ننهي شيء تأخرنا فيه، فيكون اليوم الخامس دائماً خفيف وكأنه إشعار ببدء الإجازة الأسبوعية!

يمكنكم تحديد عدد الأسابيع التي ترغبون القيام بها بالعملية التعليمية في السنة بأكملها، وتحديد عدد الأسابيع التي ستكون إجازة، و من ثم طباعة فقط عدد الأسابيع التي سوف تستعملونها،

مثلاً:

يوجد في السنة 52 أسبوع، منها أربع أسابيع في شهر رمضان، وأسبوع إجازة عيد الفطر، ثم بعد ذلك أسبوع إجازة عيد الأضحى.  أضيف إلى ذلك 3 أسابيع إجازة صيفية أو إجازة مزاجية – أي عندما لا نشعر بالقيام بأي شيء أكاديمي – فيبقى مجموع الأسابيع التي لن ندرس بها في السنة كلها 9 أسابيع، وهذا عدد تقريبي جداً.

إذاً، من 52 أسبوع يبقى فقط 43 أسبوع فقط، وهذا ما يجب طباعته.

لذلك عليكم تحديد عدد الأسابيع التي ترغبون التدريس بها، ومن ثم تحددون عدد الصفحات التي ستطبعونها دون خسارة الأوراق أو حبر الطابعة.

لقد قمتُ بتصميم الجدول الأسبوعي ملون – وأبيض وأسود لمن أراد أن يوفر حبر مطبعته، ولكن إن أردتم إضافة الألوان حتى وإن كنتم ستطبعون نسخة الأبيض والأسود، فأنصح الطباعة على ورق ملون. بهذه الطريقة تكونون قد أضفتم الألوان مع توفير حبر الطابعة.

أنا شخصياً أطبع بالأبيض والأسود لأن عندي ثلاث أطفال أعلمهم منزلياً (الآن انفصلت البنات عن منظمتي وأصبح لهن منظماتهن الخاصة). فإذا ضربت 43 صفحة في ثلاث أطفال، فهذا يعني أني سأطبع 129 صفحة!  لذلك أفضل طباعة الجدول الأسبوعي بالأبيض والأسود حتى أوفر حبر طابعتي.

المخطط اليومي

منظمات التعليم المنزلي المخطط اليومي

إذا كنتم من النوع الذي يفضل التخطيط باليوم – فهذا الجدول سيفيدكم كثيراً.

يمكنكم تحديد عدد الأيام في السنة التي تستقومون فيها بالعملية التعليمية، والتي غالباً ما تكون 180 يوم دراسي إذا اتبعتم النظام المدرسي، ولكن لكم أن تزيدوا أو تنقصوا عدد الأيام بما يمليه عليكم نمط حياتكم.

هذا الجدول كذلك تم تصميمه مُلون وأبيض وأسود، ويمكنكم طباعته حسب رغبتكم وبحسب عدد الأطفال الموجودين عندكم.

متفرقات

منظمات التعليم المنزلي متفرقات للتخطيط للتعليم المنزلي

تخطيط المناهج

في هذا الجدول أقوم بتدوين أي كل ما يمر بي خلال السنة الدراسية من مناهج ومواقع وأفكار دراسية ممكن أستخدمها في المرحلة القادمة.

أحياناً تقابلني بعض المناهج الرائعة، وإذا لم أدون أين وجدتها على الشبكة العنكبوتية فإني أضيع الكثير من الوقت لاحقاً وأنا أبحث عنها دون جدوى.  لذلك أفضل طريقة هو تدوين المواقع أو أسماء الشركات أو المناهج والرجوع إليها “على رواق” عندما يحين الوقت لتخطيط السنة الدراسية التالية.

سجل كلمات السر

تماماً كما في منظمات التدبير المنزلي، فإني أحب أن أضيف في كل منظماتي سجل كلمات السر لكل الحسابات التي يستخدمها الأولاد على الأنترنت والتي تساعدنا في تعليمنا المنزلي.

سجل البرامج الوثائقية

أسجل في هذا السجل كل ما نتفرج عليه كأسرة من برامج وثائقية وتعليمية أو حتى ترفيهية ولها مغزى أدبي أو تاريخي معين.  فهذا كله يصب في “التعليم اللامدرسي” وهو أفضل أنواع التعليم برأيي.

سجل النشاطات والأنشطة

أسجل هنا كل ما قام به الأولاد من نشاطات خارج البيت والرحلات الترفيهية أو الميدانية، سواء كان ذلك في البلد المقيمون به، أو أثناء سفرنا.  نسجل كل المعارض العلمية والتاريخية التي نزورها، وكذلك كل النشاطات التي يشترك بها الأولاد إذا كانت من النوع الذي يُقام في يوم واحد أو يومين، وليست بصورة دورية مثل نشاطات مجموعات التعليم المنزلي.

سجل الدرجات

وإن كنا في رحلة التعليم المنزلي لا نهتم كثيراً بالدرجات ولا يطالبنا بها أحد في المراحل الابتدائية والمتوسطة، إلا أنني أحب أن “أقيّم” أولادي في بعض المواد بصفة دورية.

مع المناهج التي أستخدمها يوجد “امتحان” في نهاية كل وحدة أو فصل، وأستخدم هذه الامتحانات لتقييم أداء أولادي.  أسجل الدرجات لكل مادة وكذلك تاريخ أداء الامتحان حتى يشعروا بنوع من الإنجاز عندما تأتي نهاية السنة ويرون العمل الشاق الذي قاموا به خلالها.

أستعمل هذا السجل تحديداً لمادة الرياضيات والعلوم، وأحياناً اللغة الإنجليزية، ونادراً ما أستعمله للغة العربية أو باقي المواد الأدبية. 

سجل المشاريع الصوري

ما هذا؟!🤔

إذا كنت تتساءل فدعني أشرح لك قصة هذا النوع من السجلات.

هذا النوع من تدوين المشاريع تعلمته من أم باكستانية في أحد لقاءات مجموعة التعليم المنزلي، كنتُ حينها أقوم بورشة عمل للأمهات في كيفية صنع منظمات تعليم منزلي.  وكانت هذه الأم لديها طفلتين صغيرتين ولم تكن تعلمهن أكاديمياً بعد، ولكن كانت “تسجل” كل ما تقوم به معهن من أهداف ومخططات ومشاريع.

فكانت طريقتها أنها تصور كل شيء (لعب، نشاطات فنية، لقاءات اجتماعية، مساعدة ماما في المطبخ،..إلخ) ثم تقوم بإلصاق الصور في منظمتها!

أعجبتني هذه الفكرة كثيراً وطبقتها عندي في منظماتي ولكن بعد القليل من التغيير.💡

كانت تواجهني مشكلة إبقاء بعض النشاطات (خصوصا في مادة العلوم) وبعض الأعمال الفنية مدة طويلة.

نقوم بالنشاط، نعلقه أو نعرضه فترة من الزمن حتى يأكله الغبار، ثم ماذا؟

في الغالب نلقيه في القمامة حتى يتسع المكان لمشروع آخر.

كنت أعتصر ألماً كلما ألقيت شيء في القمامة ويحزن أولادي كذلك.

لذلك فكرة تصوير النشاط وإلصاقه في المنظمة أوجدت لنا حلاً رائعاً في الحفاظ على النشاط دون أن يأخذ مكان في البيت، ودون أن يأكله الغبار!  ولا نشعر بالأسى عندما نلقيه في القمامة بعد أن أخذ حقه في العرض.

الخلاصة هو أنه يمكن استعمال هذا السجل في أي مرحلة من المراحل العمرية.

يمكن استخدامه في مرحلة ما دون المدرسة، وتصوير كل النشاطات التي يقوم بها الطفل الصغير وتدوينها بالتسلسل التاريخ مع تقسيمها إلى حسب “المواد” التي تندرج تحتها.

أو يمكن استخدام هذا السجل في المراحل المتقدمة، وتصوير كل نشاط وتدوين تاريخه والمادة أو الموضوع الذي يندرج تحته.

تبويب المنظمة

تبويبات لمنظمات التعليم المنزلي

في آخر المنظمة ستجدون هذه التبويبات.  أحب أن أصنع تبويبات منظمتي بنفسي، وأقوم بتغليفها حرارياً حتى تستمر معي طوال السنة.

انظروا لهذه الصورة:

منظمة تدبير منزلي تبويب أقسام المنظمة

قلبتُ هذه التبويبات مليون مرة في السنة الماضية ولم تتأثر بفضل الله، لذلك أنصحكم بأن تغلفوها حرارياً أو بتغليف لاصق حتى تدوم معكم أطول فترة ممكنة.

قمت بتصميم ثلاث تبويبات لكل قسم من أقسام المنظمة وكذلك قمت بإضافة تبويبات فارغة لكتابة أسماء أطفالكم إذا كان لديكم أكثر من طفل في رحلة تعليمكم المنزلي.

هل ندمج منظمة التعليم المنزلي مع منظمة التدبير المنزلي؟

هذا يعتمد على مستوى تنظيمك ومدى استعمالك واعتمادك على منظماتك.

أنا شخصياً في هذه السنة (2019) دمجت المنظمتين معاً بعد أن جربت الكثير من الطرق ووجدت بأن دمجهما يوفر علي الكثير من “دواخ الراس”، لكن عندما بدأت صنع المنظمات كنت أفصل التدبير المنزلي عن التعليم المنزلي واستمررت بهذه الطريقة عدة سنوات.

✔ لذلك أنصح بأنه إذا كنت غير متمكن من التنظيم بعد، فالأفضل فصلهما.

✔ وإذا كنت تعرف تحديداً ما الذي تحتاج إليه ومتقناً لمهارة التنظيم، فالأفضل دمجهما.

كذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار بعدد الأطفال المتعلمين منزلياً في آنٍ واحد.،  فإذا كان هناك أكثر من اثنين وكان لكل منهما قسم خاص به، ثم أضفت إلى ذلك منظمة التدبير المنزلي، فستصبح لديك منظمة كبيرة جداً قد تعرقلك أثناء الاستخدام.

لذلك قرار دمج المنظمتان معاً قرار يعود إليك بالدرجة الأولى و يعود إلى نمط حياتك و طريقة تعليمك لأطفالك.

ماذا لو كان لدي أطفال  دون سن الدراسة؟

إذا كان لديك أطفال في مرحلة التمهيدي أو أصغر، فيمكنك صنع منظمة تعليم منزلي تنظم العملية التعليمية، ولكن حاول بقدر الإمكان الابتعاد عن التعليم الأكاديمي!

يمكن استعمال “سجل المشاريع الصوري” لتوثيق كل ما تقومون به من نشاطات، وكذلك يمكن استعماله مع المخطط اليومي كما هو موضح في الأعلى.

ماذا لو كنتُ أعلم منزلياً أكثر من طفل؟

هناك طريقتين في تنظيم المنظمة عندما يكون هناك أكثر من طفل يتعلم منزلياً.

الأولى هي أن نجعل لكل طفل قسم خاص به.  في هذا القسم نضع جدوله الشهري، الأسبوعي أو اليومي، ونضع كذلك سجل الدرجات وسجل المشاريع الصوري وتخطيط المناهج للسنة التالية، فكل ما يتعلق بالطفل يكون في قسمٍ واحد.

والثانية هي تقسيم المنظمة بالشهر، فيكون كل الأطفال مندمجين في جدول واحد ويكون تبويب المنظمة بناءً على الشهور وليس الأطفال.

في منظماتي دائماً أفضل أن أفصل كل طفل في قسم أو باب لوحده، وأتنقل بينهم، لكن أعلم أن هناك من يشتكي من هذه الطريقة ويفضل أن يكون الجميع لديه “أمام عينه” على صفحة واحدة لكل يوم.

في القريب – إن شاء الله – عند فتح متجرنا، سيتم دمج كل أنواع التنظيم في منظمات التعليم المنزلي في منظمة واحدة، وستكون الخيارات أفضل بكثير من المنظمة الحالية إن شاء الله. كذلك سيتم رفع منظمات باللغة الإنجليزي في جميع المجالات،  لذلك إذا كنتم مهتمين بهذا الأمر، يرجى الاشتراك بالقائمة البريدية حتى يصلكم إشعار عندما يتم فتح المتجر.

إرشادات و نصائح

يرجى الانتباه عند تثبيت التبويبات بأن تكون على جهة اليسار، لا اليمين!

كل منظماتي باللغة الأنجليزية، لذلك ـ كما هو موضح بالصورة ـ كل التبويبات موجودة على جهة اليمين، لكن إذا أردتم أن تغلفوا المنظمة في كتاب فعليكم الانتباه و تثبيتها على جهة اليسار.

عند طباعة الأوراق يرجى اختيار حجم الورق المتوفر لديكم.

صممتُ هذه المنظمة بحجم (Letter Size)، وهو الحجم المتوفر هنا في كندا و أمريكا، أما في باقي أنحاء العالم (خصوصاً العالم العربي و دول أوروبا) فإن الحجم المتوفر دائماً هو A4، لذلك عند طباعة منظماتكم يرجى الانتباه لحجم الورق و اختيار الحجم الصحيح.

إرشادات الطباعة

كذلك قبل الضغط على زر الطباعة، تأكدوا من اختيار (Fit) أو (Fit to Page) حتى يُطبع جميع محتوى الصفحة دون فقدان أي شيء منها.

الخلاصة

هذا كل ما لدي الآن عن منظمات التعليم المنزلي.  هناك الكثير الذي يمكننا إضافته لهذه المنظمات، ولكن ما تحتاجونه الآن هو البدء والتجريب ثم تحديد ما يتماشى معكم وما لا تحتاجونه، وبعد ذلك يمكن تطوير المنظمات بحسب احتياجاتكم.

في المقالة القادمة سنتكلم عن كيفية تدريب وتعويد أبنائنا على التنظيم والتخطيط من سن مبكرة حتى لا يقعوا فريسة الفوضى وعدم الإنتاجية كما وقعنا نحن!

لا تنسى أن تشارك هذه المقالة عبر أيقونات التواصل الاجتماعي تحت المقالة لتعم الفائدة وتنتشر ثقافة التنظيم بين الأمهات المعلمات منزلياً و ربات البيوت، وكل من يحتاج إلى هذه المهارة!

ربما سيعجبك أيضاً

Subscribe
نبّهني عن
22 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
هبة
فبراير 10, 2024 1:00 ص

جزاك الله خيرا أختي على المنظم الجميل
اتمنى لو تضيفين إليه قائمة القراءة التي نضعها للطفل لتدريبه أو لتثقيفه
أفتقد لهذه الورقة في الملف .. سلمت يمينك

هبة
فبراير 9, 2024 2:03 ص

أنا اشتركت في القائمة البريدية لأحصل على المطبوعات ولم يصلني أي بريد بها واشتركت أكثر من مرة

خولة
ديسمبر 22, 2023 1:13 م

لم استطع التحميل يطلعلي روبت

ريم
يوليو 16, 2022 3:02 م

لم استطع ان ارسل بريدي الإلكتروني عم يطلعلي robot ممكن اللينك حتى أحمل المنظمات جازاك الله خيرا والله كأنني لقيت كنز عظيم لحتى أنظم نفسي لأني فوضوية و انسى كثير شكرا على كل شي

إسراء
سبتمبر 29, 2021 5:24 م

السلام عليكم
انا اعلم أطفالي منزلي حديثا واستفيد منكم كثيرا جزاكم الله خيرا..
ولكن اريد ان أسألكم عن الهجره لكندا هل تستحق ام لا لأن انا وزوجي نريد ذلك كثيرا ولكن مرددين..
شكرا..

ماريا
يناير 12, 2020 3:02 ص

الف شكر لك عجبتني الفكرة قيد التنفيذ

سهام عبيد
أكتوبر 7, 2019 12:14 م

اللهم بارك.. جزاكِ الله خيرًا.. سعيدة جدًا بالاطلاع على جميع التدوينات الخاصة بالتنظيم والتخطيط.. استفدت منها كثيرًا.. جزاكِ الله خيرًا على كل هذا التفصيل~

مريم محمد
سبتمبر 14, 2019 7:17 م

السلام عليكم
جهد رائع ومشكورة بارك الله فيكي
انا لا اجد لينك المنظمات فضلا ممكن تدلني عليه ؟

Mariam
يونيو 16, 2019 12:34 ص

ماشاء الله لا قوة إلا بالله اللهم بارك حقيقة أنا منبهرة جدا واستفدت جدا جدا جدا من يومين وانا باخد حوله في المدونة أول مدونة ادخلها مرتبه ومريحه ومنظمة كل شيء فيها وائع رتبتيلي أفكاري وأعطيتيني طاقة إيجابية كبيرة وكل المواضيع مفيدة فعلا صدقا صدقا جزاك الله خير الجزاء أول مدونة استفاد منها استفادة حقيقية الله يسعدك
كل المواضيع مفيدة وخصوصا الفلسفات وأنماط التعلم والمواضيع الأساسية للتعليم ذات نفسة تكلمتي باستفاضة الله يجعله في ميزان حسناتك ❤️❤️❤️❤️❤️
استمري أم يوسف الله يباركلك في وقتك وجهدك وأولادك ومتابعة دائمة لك بإذن الله
وأشكرك على المدونة الراقية الهادئة الرقيقة

Shaimaa
مارس 8, 2019 2:07 م

جزاك الله خيرا

مريم
يناير 26, 2019 9:39 ص

مقاله ممتازه جزاك الله خيرا
اجمل قرار اخذتيه انك ادوني عن رحلتكم لاننا بنفتقد الخبره ف المجال دا

ليلى
يناير 21, 2019 11:48 ص

ماشاءالله تبارك الرحمن كنت بانتظار هذا المنظم سأطبعه انا لست منظمة و مخططة بطبعي و أسعى جاهدة لاكتساب المهارة و انا لست أما معلمة منزليا لأنه غير معترف به في الجزائر لكن أحاول جاهدة لتعليم ابنائي بطرق إبداعية و إضافة معلومات بطريقة تستهويهم و هذا يجعلني في حالة من الفوضى الفكرية واحس مخيم مكركب من كثرة الأفكار .الله يسعدك يارب منتظرة بلهفة مقالك القادم فهو شغلي الشاغل في هذا الوقت و عندي سؤال فيما يخص رايك في لوحة المهام

اسماء
يناير 21, 2019 9:45 م
Reply to  ليلى

اهلين للوش مدونة رائعة فعلا 😉
جزاك الله خيرا ام يوسف